التوقيت الشتوي في مصر 2023.. عدل ساعتك 60 دقيقة في هذا اليوم

التوقيت الشتوي في مصر 2023 يقترب من التطبيق بعد قرب نهاية التوقيت الصيفي في مصر 2023 2024؛ ويعتبر تطبيق التوقيت الشتوي من الأمور التي تهم كل مواطن سواء كان يعمل بالقطاع الحكومي والخاص أو صاحب عمل وشركة.

التوقيت الشتوي في مصر 2023

وينتهي التوقيت الصيفي في مصر 2023 يوم الخميس 26 أكتوبر، ويبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2023 مع تغيير الساعة.

التوقيت الصيفي في مصر

وتم تفعيل التوقيت الصيفي في مصر 2023 يوم الجمعة 28 أبريل، حيث تم تقديم الساعة 60 دقيقة إلى الأمام، وذلك وفقًا للقرار الصادر من مجلس الوزراء.

تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2023 على المحال التجارية

تبدأ الحكومة تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2023 على المحال التجارية يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر الجاري، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة في تمام الساعة 23:59 مساءًا، ويبدأ العمل بالتوقيت الشتوي منتصف ليلة 27 أكتوبر الجاري 2023.

وطبقت الحكومة قرار العمل بالتوقيت الشتوي من خلال منشور رسمي من وزارة التنمية المحلية، حيث قرر اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أن يتم:

مواعيد فتح المحلات والمولات وفق التوقيت الشتوي

فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات يوميًا في تمام الساعة 7 صباحًا وغلقها في الـ10 مساءًا.

زيادة توقيت الغلق أيام الخميس والجمعة والإجازات والعطلات الرسمية والأعياد ليتم غلقها في تمام الساعة 11 مساءًا.

تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات في الساعة الخامسة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، وفي أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية يتم زيادة التوقيت لتُغلق في الساعة 1 بعد منتصف الليل، على أن تستمر خدمة توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم.

بالنسبة للورش والأعمال الحرفية داخلة الكتلة السكنية، من المفترض أن تفتح أبوابها في الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءًا.

عقوبة مخالفة المواعيد الشتوية

ووفقا لقرار وزارة التنمية المحلية، فإن عقوبة مخالفة المواعيد الشتوية، تبدأ بإنذار كتابى لكل من يخالف القرار ويتم متابعته لمدة 15 يوما، وفي حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص، وفى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

ويتم استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن من مواعيد التوقيت الشتوي في مصر 2023، كما تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

كما سيتم مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات، ويجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ.