الجرثومة الحلزونية.. أسباب الإصابة وطرق العلاج وعلاقتها بالسرطان.. فيديو

كشف الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وزميل جامعة هارفارد، أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية؛ والتي تتمثل في عدم النظافة الشخصية، وغسل الأطعمة والخضروات.

الجرثومة الحلزونية

وقال الخياط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، إن الطعام الملوث وعدم غسيل الخُضار جيدًا يؤدي إلى الإصابة بالجرثومة الحلزونية، لافتًا إلى أن 15% من مصابي الجرثومة لا يعلمون بإصابتهم.

أعراض الإصابة بـ الجرثومة الحلزونية

ونصح الدكتور هشام الخياط المواطنين، مساء اليوم الثلاثاء، بعدم إجراء اختبار تحليل الجرثومة الحلزونية إلا بعد استشارة الطبيب، مؤكدًا أن الجرثومة الحلزونية قد يُصاحبها انتفاخ وعُثر هضم؛ والطبيب هو الوحيد الذي يُمكنه تأكيد أعراض الإصابة بهذه الجرثومة.

طرق الوقاية من الجرثومة الحلزونية

وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أنه كل 20 ألف شخص مُصاب بالجرثومة الحلزونية؛ قد يُصاب من بينهم شخص بسرطان المعدة؛ حيث أن هذه الجرثومة تتسبب في الإصابة بالسرطان بنسبة 5.%.

وشدد الخياط، على ضرورة غسيل الأيدي بالماء والصابون جيدًا عقب الانتهاء من الحمام، وقبل وأثناء تجهيز الطعام، ويُمكن عودة عدوى الإصابة بها نتيجة ضعف النظافة الشخصية.

أسباب الإصابة بـ جرثومة المعدة

وأكد هشام الخياط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدي البلد»، أن بعض الحيوانات الأليفة قد تنقل الإصابة بـ جرثومة المعدة؛ ومنها الطيور.

وأشار هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وزميل جامعة هارفارد، إلى أن ثقافة النظافة الصحية أو الشخصية مفتقدة عند البعض، وعلاج جرثومة المعدة له عدة بروتوكولات (4 أدوية)، ويكون لمدة 14 يومًا.

جرثومة المعدة.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

جرثومة الشيجيلا تصيب 9 أطفال بالتسمم في الأردن