الجيش التركي: فتح المقرات والثكنات العسكرية أمام المنكوبين من الزلزال

كشف وزير الدفاع التركي، عن فتح كافة المقرات والثكنات العسكرية الواقعة في مناطق الزلزال أمام المنكوبين والمتضررين من الهزة الأرضية التي وقعت فجر أمس الاثنين.

ولفت إلى أن نحو 7 آلاف و500 من أفراد القوات المسلحة يواصلون العمل في منطقة الزلزال وسينضم إليهم 1500 عنصر آخر اعتبارا من الأربعاء.

وأوضح خلوصي آكار، وزير الدفاع التركي، أنه سيتم نقل 9 كتائب كوماندوز من غرب تركيا و4 من قبرص إلى مناطق الزلزال للمساعدة في إنقاذ المنكوبين والمفقودين.

وفي وقت مبكر اليوم، تمكنت قوات الإنقاذ التركية، من إنقاذ سيدتين بصحة جيدة من تحت الأنقاض في ولاية هطاي بعد مرور نحو 30 ساعة على وقوع الزلزال الذي هز شمال البلاد فجر الاثنين، ونتج عنه قرابة 4 آلاف حالة وفاة وأكثر من 20 ألف جريح حتى الآن.

ومن ناحية أخرى، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تواجه إحدى أكبر الكوارث ليس في تاريخها فحسب، بل في المنطقة والعالم، وذلك بعد الزلزال الذي هز مناطق تركية بقوة 7.8 فجر أمس الاثنين.

وتابع خلال مؤتمر صحفي، أن عدد قتلى الزلزال الذي شهدته وصل إلى 3549 وعدد الجرحى 22168 شخصًا، مشيرًا إلى أن 53 ألفا و317 عنصرا يعملون حاليا في عمليات البحث والإنقاذ والعدد يتزايد من تركيا وخارجها.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه تم حتى الآن إرسال ألف سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي وطني وطائرتي إسعاف و5 آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وأعلن تخصيص أكثر من 5 مليارات دولار لعمليات الإنقاذ، مؤكداً أن مختلف القوى الأمنية والعسكرية تشارك في عمليات الإنقاذ بموقع المناطق المتضررة من الزلزال.

وأوضح أن طائرات مسيرة تشارك في عمليات الإنقاذ، داعياً كل الدول لمساعدة تركيا بالمعدات اللازمة بغض النظر عن الوضع السياسي.

وأكد الرئيس التركي، أنه تم تنكيس الأعلام حتى يوم 12 فبراير حداداً على ضحايا الزلزال، مشيرا إلى أن 70 دولة عرضت المساعدة في البحث والإنقاذ بعد الزلزال.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أنه تم تعليق التعليم في عموم البلاد حتى 13 فبراير وفي مناطق الكارثة (الزلزال) حتى 20 من الشهر.

وأعلن حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة جراء الزلزال لمدة 3 أشهر استنادا إلى المادة 119 من الدستور.

العاهل السعودي يوجه بتنظيم حملة شعبية لمساعدة ضحايا زلزال سوريا وتركيا

إنقاذ عائلة سورية بعد 40 ساعة تحت أنقاض الزلزال.. فيديو

عالم جيولوجيا تنبأ بزلزال تركيا يحذر من 10 فبراير