الجيش الروسي يواصل الضغط على جنوب أوكرانيا وكييف

أفاد تقرير لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، نُشر على فيسبوك، الأحد، بأن الجيش الروسي يواصل هجومه مركّزاً جهوده الكبرى على محيط مدن كييف وخاركوف (شرق) وميكولايف (جنوب).

حصار إنساني

وقال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبِلْ، إن الوضع في هذا الميناء الاستراتيجي الواقع في جنوب شرق أوكرانيا والمحاصر من القوات الروسية 'صعب جداً' في ظل حصار إنساني وقصف مكثف، حسب ما نقلت وكالة 'فرانس برس'.

وأضاف بويتشينكو: نحن نعيش بلا كهرباء منذ خمسة أيام وليس لدينا تدفئة أو شبكة للهاتف الجوال.

وأشار إلى أن القصف في الأيام الماضية تسبب في سقوط 'آلاف الجرحى'، متهماً القوات الروسية بمنع وصول المواد الغذائية والأدوية.

وتابع رئيس البلدية: مدينة ماريوبِلْ لم تعد موجودة.. أناشد شركاءنا الأميركيين والأوروبيين: ساعدونا، أنقذوا ماريوبِلْ!.

وسيشكل سقوط ماريوبِلْ التي يبلغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة، نقطة تحول في النزاع لأنه سيسمح بربط القوات القادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، بعدما استولت على مينائي بيرديانسك وخيرسون الرئيسيين، من جهة، وقوات دونباس من جهة أخرى. وسيتيح لهذه القوات المعززة الصعود باتجاه وسط أوكرانيا وشمالها.

اقتراب من كييف

كما يقترب الجنود الروس من كييف ويواجهون مقاومة عنيدة. وسقط العشرات في الأيام الأخيرة في تشيرنيغيف على مسافة 150 كيلومتراً شمال العاصمة.

وتحدث فريق من وكالة 'فرانس برس' زار المنطقة السبت عن مشاهد دمار في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، والتي يخليها سكانها، ما يثير مخاوف من مصير مماثل لكييف عند وصول بطاريات الصواريخ والمدفعية الروسية إلى مشارف العاصمة.

الجيش الروسي يسيطر على مدينة أوكرانية جديدة

أوكرانيا تستعين بالسجناء لصد هجوم الجيش الروسي