الحوار الأخير لـ ياسر رزق: مبارك لم يجبر على التنحي.. والمشروعات التي تنفذ كانت ضمن البرنامج الانتخابي للسيسي

قبل رحيله بأيام كشف الكاتب الصحفي ياسر رزق، كواليس ما حدث في 25 يناير حتى ثورة 30 يونيو، والتي تضمنها كتابه «سنوات الخماسين..بين يناير الغضب ويوليو الخلاص» خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد.

وفاة ياسر رزق

أكد ياسر رزق أن أمريكا قادت مؤامرة لتقسيم منطقة الشرق الأوسط قبل 2011 والقوات المسلحة انحازت لإرادة الشعب المصري مشيرا إلى أن الفوضويين وجماعة الإخوان الإرهابية سطوا على 25 يناير.

وكشف ياسر رزق أن اللواء عبدالفتاح السيسي مدير المخابرات الحربية وقتها أعد تقريرا عن تقدير الموقف ما قبل 25 يناير، وسلمه حينها للمشير طنطاوي، موضحا أن تقرير السيسي أكد وجود حالة غليان في الشارع المصري.

ياسر رزق وكواليس تنحي مبارك

وكشف ياسر رزق كواليس تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قائلا « ما حدث في 2011 انتفاضة طالبت بإقالة وزير الداخلية؛ ثم تحولت لغضبة؛ فانتفاضة شعبية طالبت برحيل النظام»، مضيفا « انعقاد المجلس العسكري بدون حضور الرئيس الراحل حسني مبارك؛ يعني عدم الاعتراف به، واللواء عمر سليمان كتب بيان التنحي في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، وألقاه الفريق عبد العزيز سيف آنذاك، والبيان رقم واحد كان يعني استمرار انعقاد المجلس بدون حضور رئيس الجمهورية، وكان مطلب الشعب الوحيد هو رحيل مبارك».

وأكد أن الرئيس الراحل مبارك لم يجبر على التنحي  «المشير طنطاوي طلب من قائد الحرس الجمهوري، حينذاك، «نزع إبر ضرب النار»، مؤكدًا أنه يذكر للرئيس مبارك أنه كان رجلًا وطنيًا مخلصًا، وقاتل في سبيل بلاده، لكن البلاد في العقد الأخير من حكمه دخلت في طريق آخر».

وعن بيان التنحي، أوضح أن مبارك كان يريد تغيير كلمة تنحية لتصبح تخليه، مضيفًا، «أعتقد أن المشير طنطاوي هو من كتب بيان تنحي الرئيس مبارك الذي كلف فيه القوات المسلحة بإدارة شئون البلاد».

ياسر رزق ياسر رزق

ياسر رزق ولقاء 4+ 4

وأوضح ياسر رزق أنه التقي مع 3 شخصيات أخرى «دكتور عمرو الشوبكي، ودكتور حسن نافعة، والشاعر فاروق جويدة» مع اللواء العصار، واللواء محمود حجازي، واللواء طارق مهدي، واللواء عبد الفتاح السيسي، مدير المخابرات الحربية.

وتابع «في ذلك الاجتماع ظهر اللواء أركان حرب عبد الفتاح السيسي بطبعة حديثة للعسكرية المصرية، وكان قلقًا من الشأن الداخلي وتماسكه، كما  كان لديه شخصية وعقلية ورؤية، وبدا قلقًا من تداعي مؤسسات الدولة؛ كما كان متفائلًا بمستقبل مصر، وراهن على نهضتها».

انتخابات الرئاسة

وتحدث الكاتب الراحل ياسر رزق، عن كواليس انتخابات الرئاسة عام 2012، نافيا ما تردد حول تسبب 39 توكيلا فى خروج اللواء عمر سليمان من السباق حينها.

كما أكد  ياسر رزق أن استبعاد حازم صلاح أبو إسماعيل، جاء بسبب حصوله على جواز سفر أمريكي.

وكشف ياسر رزق محاولة توصل جماعة الإخوان الإرهابية لمرشح توافقي ينفذ رغباتهم قائلا «عرضوا على الوزير منصور حسن أن يكون مرشحا توافقيا، وأن يكون الشاطر نائب له ولكنه رفض، كما عرضوا على الدكتور كمال الجنزوري أن يكون مرشحا توافقيا ولكنه سخر منهم وكان يقف دائما في وجه الجماعة الإرهابية».

ياسر رزق والسيسي

وخلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، كشف الكاتب الراحل ياسر رزق، رؤية الرئيس السيسي لمستقبل مصر حينما كان يتولى منصب مدير المخابرات الحربية، مؤكدا أنه كان يراهن حينها على نهضة البلد.

وأوضح رزق أن السيسي قال وقتها إن مصر بحاجة إلى 3 تريليون لتحقيق النهضة، مشيرا إلى أن طنطاوي كان لديه رأي مسبق في اللواء عبد الفتاح السيسي حينها وكان يرى  أنه سيكون خليفته.

وأكد أن الرئيس السيسي تبنأ بأحداث 25 يناير قبلها قائلا «الرئيس السيسي يجيد قراءة المشهد وتنبأ ما حدث في 25 يناير قبلها، فضلا عن مهارته في الوصول إلى الهدف من أقصر طريق، والتحسب للقادم وهو ما رأيناه في أزمة فيروس كورونا».

وكشف ياسر رزق أن الإخوان وراء انتشار شائعة انتماء الرئيس السيسي لهم « هذا الترويج كان يستهدف الزعم بأنهم سيطروا على القوات المسلحة، بعض قيادتهم كانت تبرر هذا الشائعة بأن الرئيس كان يصوم اثنين وخميس ويصلي»، معلقا «الرئيس السيسي أكثر فهما للإسلام منهم طبعا، وقام بزيارات ميدانية حينها لجمع الشمل ولنفي الشائعة التي روجتها الجماعة الإرهابية».

ياسر رزق وحكم الإخوان

وأكد ياسر رزق أن محمد مرسي، لم يكن ضمن الأشخاص التي تتولى الحكم الفعلي لمصر خلال فترة تولى الإخوان الحكم قائلا « آن باترسون، السفيرة الأمريكية في ذلك الوقت أكدت أن هناك 6 أشخاص يحكمون مصر ليس من بينهم مرسي»، مشيرا إلى أن السيسي طلب اجتماع مع محمد مرسي بعد أحداث الاتحادية في القرية الأولمبية.

وشدد ياسر رزق على أن الفريق السيسي «وقتها» لم يكن يطمح لأي شئ معلقا «قال لمرسي مشروعكم انتهى»، موضحا أن اللواء العصار كان ضابط الاتصال بين القوات المسلحة والرئاسة.

وأكمل رزق «يوم 11 مايو 2013 يوم تفتيش الحرب الذي نفذته الفرقة التاسعة في دهشور هو أول تفتيش حرب يحضره مدنيين (كتاب – مثقفين – مدنيين)، والذي تكلم فيه الفريق السيسي عن أنه من الأفضل الوقوف أمام صناديق الاقتراع ساعات طويلة؛ بدلًا من نزول الجيش على عكس إرادة الشعب، وقال للإخوان: «الجيش نار لا تلعبوا معاه ولا تلعبوا بيه».

البرنامج الانتخابي للرئيس السيسي

وكشف ياسر رزق تفاصيل لقائه مع الرئيس السيسي قبل الانتخابات الرئاسية الأولى، وإطلاعه على تفاصيل البرنامج الانتخابي للرئيس.

وقال رزق «طلبت إجراء حوارين مع المرشحين السيسي وحمدين صباحي، وكنت متشوقا أكثر لحوار المشير السيسي»،  مشيرا إلى أنه أجرى الحوار رفقة رئيس تحرير الأهرام حينها.

وأكد أن الحوار مع الرئيس السيسي كان غير تقليدي « حينما سألت السيسي عن البرنامج الانتخابي، أخرج لي 3 ملفات ضخمة مكتوب عليها الأمل المصري، أقسم بالله هذا البرنامج هو ما جرى في مصر وما سيجري»، مشيرا إلى أن الملف كان يتضمن تفاصيل المشروعات وتكلفتها، بينها العاصمة الإدارية والمشروع القومي للطرق، فضلا عن بعض ملفات السياسة الخارجية للدولة.

https://www.youtube.com/watch?v=CloOWV0RyUc