الخفاش الطائر.. كيف نجحت خطة المقاومة الفلسطينية بأبسط الإمكانيات ؟ .. فيديو

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن قطر تدعم حماس بـ 30 مليون دولار بشكل شهري، تصل إلى مطار بن جوريون، ثم يحصل مكتب قطري متواجد في إسرائيل على حقائب الأموال وتصل لغزة وسط حراسة إسرائيلية.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «غزة تعيش على الدعم القطري، وفي الوقت ذاته حماس لا تمثل كل القطاع، غزة تعتبر أكبر سجن بالعالم، لذلك كان من الطبيعي إقبال حماس على طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر، معلقا «الخنقة كانت فظيعة، لكن ما حدث كان مخطط له، على أقل حال حدث تدريب لمدة 6 أو 7 شهور».

سر الخفاش الطائر

وقال اللواء سمير فرج «بساطة عملية طوفان الأقصى سبب نجاحها، والغرور يعتبر أول سبب في فشل إسرائيل»، مشيرا إلى أن إسرائيل أساءت تقدير قوة المقاومة.

وأوضح فرج أن المقاومة نجحت في اختراق القبة الحديدية بفكرة بسيطة وهي زيادة عدد الصواريخ التي توجه في الرشقة الواحدة، مشيرا إلى أن الجدار الذكي حول غزة طوله يبلغ 65 كيلو مترا، ومزود بأحدث وسائل التكنولوجيا بحيث لو اقترب منه أي طائر يتم التقاطه صورة له.

وأضاف «حماس نجحت في اختراق الجدار الزكي بأسلوب بسيط وهو الخفاش الطائر، الذي يستطيع الارتفاع لمدة 8 أمتار كي لا يلتقط الرادر، ثم تم اقتحام السور بالجرافات على طريقة الأفلام الأمريكية»، معلقا «نجاح خطة حماس بسبب بساطتها، لذلك هي تصلح للتدريس في الكليات العسكرية».

وأشار إلى المقاومة نجحت في الاستيلاء على 4 مستوطنات كاملة يوم 7 أكتوبر، متسائلا «هل كان يصدق أحد أن المقاومة ستهجم على المستوطنات بالموتسيكلات والسيارات، إضافة إلى استهداف مطار بن جوريون، إسرائيل اتبهدلت».

وأكد اللواء سمير فرج أن إيران ساعدت المقاومة الفلسطينية على تطوير أسلحتها، وخاصة الصواريخ على مدار السنوات الماضية.