الدكتور جلال عبدالسلام يكشف خطوات صيانة وحدات الغسيل الكلوي

كتب: أنس سمير  

قال الدكتور جلال عبدالسلام، مدير المعهد القومي للكى والمسالك البولية السابق إن هناك نوعين من المرضى يخضعون للغسيل الكلوي، الأول مرضى الغسيل الكلوي المزمن وهؤلاء يخضعون لـ 13 جلسة غسيل شهريا، والثاني مرضى الفشل الكلوي حاد وهؤلاء يعانون من توقف وقتي للكلى، ويخضعون للغسيل مرة أو مرتين أسبوعيا، حت تعود الكلى لوظيفتها الطبيعية.

وتابع عبدالسلام  خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد « ما يقرب 95% من مرضى  الفشل الكلوي المزمن يعالجون على نفقة الدولة، أو عبر التأمين الصحي»، مشيرا إلى جلسة الغسيل تكلف الدولة 250 جنيهاً.

وأشار مدير المعهد القومي للكى والمسالك البولية السابق إلى أن الغسيل الكلوي  يتم عبر 3 أجهزة هي محطة المياه وماكينة المياه والفلاتر، مؤكدا أن محطات المياه بجميع المسشتفيات خاضعة لإشراف وزارة الصحة، حيث يتم إجراء تحليل دوري للمياه المستخدمة شهريا.

وأضاف عبدالسلام « يتك إجراء صيانة شهريا لمحطات مياه وحدات الغسيل الكلوي شهريا من قبل شركات خاضعة لإشراف وزارة الصناعة، ويتم أخذ عينة من المياه بعد الصيانة للتأكد من سلامة المياه»، مشيرا إلى أن عدم تنفيذ الصيانة بشكل صحيح يسبب اضرارا جسيمة للمرضى.

https://youtu.be/5O0dm4_EXnY

https://youtu.be/5O0dm4_EXnY