الدولة لها أنياب.. إبراهيم عشماوي: انخفاض كبير بالسلع في شهر رمضان.. فيديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مصر بها 40 ألف منفذ حكومي، لافتًا إلى أنه لم تحدث زيادة سعرية في سعر الأرز على مستوى هذه المنافذ.

زيادات سعرية

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هناك اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة تخطى 90%، مؤكدًا عدم وجود مشكلة في السكر والقمح والزيوت والأرز، واللحوم زادت بنسبة 29% «الحقيقة معندناش مشكلة في سلاسل الإمداد، واحتياطي السلع».

وتابع أن القطاع الخاص شهد وجود زيادات سعرية للسلع، مؤكدًا أن هناك سعر المصنع وسعر المستهلك للسلع «ولو حدث تدليس في الأسعار؛ دي قضية أمن دولة»، لافتًا إلى أن ضعاف النفوس يتسببون في احتكار السلع الغذائية وتخزينها؛ ومنعها عن المواطن.

الاقتصاد الحر

وأكد أن السلع في الاقتصاد الحر تخضع للعرض والطلب؛ وبالتالي لا يمكن فرض تسعيرة جبرية عليها؛ إلا أن الحكومة يمكنها استخدام أدوات لضبط السوق منها وضع هوامش ربح بسيطة «وميكونش فيه مغالاة في هوامش الربح»، لافتًا إلى وجود منافذ للشركة القابضة وجمعيتي وأمان والخدمة الوطنية للقوات المسلحة في رمضان؛ والأسعار ستكون أقل من مثيلاتها بنسبة من 20 إلى 30%.

وأوضح أن السوق ما زال تحت السيطرة؛ رغم الزيادات التي تشهدها السلع حاليًا «القطاع الخاص هو الذي شهد زيادات»، مشيرًا إلى أن هناك 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية المدعمة «والسيارات المتنقلة تعرض السلع للمواطنين»، مؤكدًا أنه سيتم الوصول للمستويات البسيطة من المواطنين بعد زيادة الأسعار بنسبة 30% في القطاع الخاص.

منافذ الدولة

ولفت إلى أن هناك بديل عن السلع التي ارتفعت أسعارها؛ وهو المنافذ التموينينة التابعة للدولة، مؤكدًا ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 45%، لافتًا إلى أنه سيتم تنفيذ عدة مبادرات لضبط الأسواق.

وأشار إلى أن مصر منعت تصدير بعض السلع التي تستوردها مثل الأقماح والفول «ولدينا احتياطي آمن من الفول لمدة 3 شهور»، مؤكدًا أنه سيكون هناك إجراءات ومبادرات لضبط الأسواق، وستشهد أسعار السلع الغذائية في رمضان بالشوادر انخفاضًا كبيرًا «والحكومة لها أنياب، والدولة لها أدواتها مع من يخرج خارج السياق».

هدفهم إسقاط الدولة .. عزة مصطفى تكشف مخطط الإرهابية واستغلالهم ارتفاع الأسعار.. فيديو

جمال رائف: أزمة ارتفاع الأسعار عالمية.. والدولة وفرت مخزون استراتيجي.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=gVRv-iJ1JAU