الرئيس السيسي في حوار مع الإعلاميين: محدش هيقرب من مياه مصر.. إدارة القطاع العام والحكومة ليست الأكفأ.. ونرحب باستثمارات الأشقاء

في حوار جامع وشامل، أجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي على أسئلة عدة تخص الشأن الداخلي والخارجي؛ منها ما رد به على تفاصيل برنامج حياة كريمة، وتوافر السلع الاستراتيجية، وعدم رفع أسعار الكهرباء تخفيفًا على المواطنين، وقضية سد النهضة، والأوضاع على الساحة العالمية.

وفي حديثه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين على هامش افتتاح عدد من المشروعات في مدينة السادات، جدّد الرئيس السيسي تأكيده على عدم اقتراب أحد من حصة مياه النيل المُخصّصة لمصر.

ترحيب بالاستثمار

وقال الرئيس السيسي: «كلامي مش كتير محدش هيقرب من مياه مصر، بنتكلم بالدبلوماسية وطولة البال والصبر، وفي نفس الوقت حجم المشروعات إللي بينفذ للاستفادة القصوى من المياه وإعادة تدويرها مش موجود في العالم، عشان أقول يا رب عملت اللي كل يمكن عمله، وصبرت وطولت بالي ومنحت الفرصة، واشتغلت على الحاجات اللي عندي عشان أعظم ما لدي».

ومن ناحية أخرى وجه الرئيس السيسي الشكر للأشقاء في دول الخليج قائلًا: «تحركوا تجاهنا بدون طلب منا، لدينا مشروعات كثيرة ونرحب باستثمارات الأشقاء في مصر».

أسعار الطاقة

وعن الخوف من المستقبل، قال الرئيس السيسي: «الإجابة مرتبطة بعلاقتي مع ربنا، أنا مش قلقان أبدًا؛ ربنا مطلع علينا؛ لو احنا مخلصين وأمناء وشرفاء؛ هنتحسّن».

وأجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، على سؤال الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» عبر قناة «صدى البلد»، بشأن احتمالية زيادة أسعار الطاقة خلال الفترة المقبلة، قائلاً: «القرار خاص باللجنة الفنية، وفيه اعتبارات إننا منضغطش على الناس أوي؛ لكن قدرتنا على دعم المحروقات بالطريقة دي قد تصل في الموازنة إلى 60 أو 70 أو 80 لكن 120 أو 130 أو 150 لن نستطيع».

سد النهضة

وتابع: «التقدير خاص باللجنة كقرار مالي أو فني؛ أما كقرار سياسي فنحن حريصين على عدم الضغط على الناس»، مردفًا: «لتر البنزين وصل إلى 2 دولار ومش معقول هيبقى هنا كدة ولا نصف كدة».

وردًا على سؤال عزة مصطفى بشأن الملء الثالث لسد النهضة  قال الرئيس السيسي: «كلامي مش كتير محدش هيقرب من مياه مصر، بنتكلم بالدبلوماسية والصبر، وفي نفس الوقت حجم المشروعات إللي بينفذ للاستفادة القصوى من المياه مش موجود في العالم؛ عشان أقول يا رب عملت إللي عليا، وصبرت لتعزيز الاستفادة من كل إللي عندي».

ثورة 30 يونيو

وعن ثورة 30 يونيو، أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه لم يتحرك شعب في العالم لتغيير واقع؛ مثلما فعل المصريون في 30 يونيو، مؤكدًا أن التغيير في 30 يونيو لم يكن بالقوة؛ ولكن بتحرك 30 مليون مصري، موضحًا أن هذا التحرك الكبير يجب الوقوف عنده ودراسته.

وأضاف الرئيس السيسي، أننا حريصين على أن مستلزمات الإنتاج لا تتوقف، وهذا كلام غير سياسي لأننا لا نتحمل توقف المصانع، مضيفًا أن الأزمة التي يشهدها العالم وسلاسل التوريد «أثرت على حاجات كتير».

وأردف الرئيس السيسي، ثبت أن إدارة القطاع العام والحكومة ليست الأكفأ، لأن القطاع الخاص يكون حريص، مضيفًا: «نريد أن رسائلنا للناس تتسم بالموضوعية».

أراضي صناعية

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يتم منذ 3 سنوات دراسة إتاحة الأراضي الصناعية للمواطنين، موضحًا أنه تم توفير أراضي صناعية ولكن «للأسف 10% من الأراضي فقط تم استخدامها».

وشدد الرئيس السيسي، على أن مصر حقّقت الاكتفاء الذاتي في عدد من السلع الغذائية منها الأرز والألبان والدواجن، معلقًا على الاكتفاء من القمح بالقول: «لسه شوية».

الاكتفاء الذاتي

وأضاف الرئيس السيسي: «نتمنى خلال السنتين المقبلتين زيادة المساحة المنزرعة من القمح، والاكتفاء الذاتي في المطلق صعب جدًا، ومصر تستورد 90% من الزيوت من خارج مصر؛ وهناك دولًا أحجمت عن التوريد بسبب الظروف العالمية الحالية».

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن رؤية الحقيقة ونقلها للمواطنين أمر يجعل المواطن لديه قدرة على التحمل، مؤكدًا أن موقع الرئاسة به تفاصيل الموضوعات التي يتحدث عنها الإعلام، وهناك شراكة بين الدولة والمطورين العقاريين، مؤكدًا على تشكيل قناعة لدى العالم بأن مصر تتغير.

حياة كريمة

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه كان الهدف الانتهاء من مشروع حياة كريمة خلال عام ونصف، مضيفًا: «افتكروا كلامي كويس أنا قلت ساعتها أنا بتمنى إننا نخلص البرنامج ده في 3 سنين، وأتمنى ذلك رغم صعوبته

وأضاف السيسي، أنه حينها أكد أن التخطيط الموجود على الأرض لهذا المشروع غير منظم؛ وحينما ستدخل الدولة للعمل في هذا المشروع على الأرض فستواجه هذا الأمر.

وتابع الرئيس السيسي، ردًا على طلب الإعلامي أحمد موسى بعدم تأخر مراحل العمل بمشروع حياة كريمة الذي يخدم المواطنين بالقرى والأرياف: «حجم الطلب على المواد التي تستخدم في البرنامج ضخم جدًا في كل المجالات، وهذه المواد عليها ضغط دلوقتي، وسلاسل الإمداد فيها مشكلة».

واستطرد الرئيس عبد الفتاح السيسي: «الموضوع هيطّول مننا 6 شهور، والمرحلة الثانية هتكون مع الأولى».

الرئيس السيسي لـ أحمد موسى: المرحلة الثانية من حياة كريمة ستبدأ مع الأولى.. فيديو

الرئيس السيسي: عملت كل شئ من صبر وطول بال في ملف سد إثيوبيا.. فيديو

الرئيس السيسي عن زيادة أسعار الطاقة: مش هنضغط على الناس.. والقرار في يد اللجنة الفنية.. فيديو