الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد أول أكتوبر

يعاود مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عقد الجلسات العامة في دور الانعقاد الرابع، يوم الأحد المقبل، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد.

ويبدأ مجلس النواب دور الانعقاد الرابع، الأسبوع المقبل، تنفيذا لما نص عليه الدستور واللائحة الداخلية للمجلس.

ونظم الدستور ضوابط عودة مجلس النواب للانعقاد على النحو الوارد في المادة 115 من والتي تنص على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وفسرت اللائحة الداخلية لمجلس النواب النص الدستوري في هذا الشأن، حيث تنص المادة 274 على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة عقب انتهاء الإجازة البرلمانية.

حيث يبدأ العمل في دور الانعقاد من شهر أكتوبر ويستمر حتى يوليو، بحيث يستمر لمدة 9 أشهر بحد أدنى.