الراحلة جيهان السادات تروي كيف كان يحتفل الرئيس الراحل بعيد ميلاده: تورتة علم مصر

ودعت مصر اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي رحلت عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بعد صراع من المرض.

وروت الراحلة جيهان السادات فى حوار سابق لها مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج «نظرة» المذاع بتاريخ 24‏ ديسمبر 2015 على فضائية صدى البلد، تفاصيل احتفال الرئيس الراحل بعيد ميلاده، موضحة أنه الرئيس الراحل كان يحب الاحتفال بعيد ميلاده في ميت أبو الكوم.

جيهان السادات جيهان السادات

وأضافت جيهان السادات، أن الأسرة كانت تحضر «تورتة» عليها خريطة مصر، مشيرة إلى أنه أسرته بعد وفاة الرئيس السادات تحرص على الاحتفال بعيد ميلاده عند ضريحه.

وأشارت إلى أن الرئيس الراحل كان يحب الغناء لفريد شوقي وكان يغني لي «يارتني طير وأطير حواليك»، وكنت أشعر بالسعادة أثناء العيش معه، وكان طيب للغاية وعلى الرغم من ذلك كان لديه هيبة وشخصيته قوية.

وأضافت، أن الرئيس الراحل كان يكتب لها جوابات حب عندما كان في رفح بعد الزواج بفترة، حيث كانت تعيش في القاهرة وكان يحصل على إجازة كل شهر، قائلة: «كان كل حياتي».

جيهان السادات والرئيس الراحل جيهان السادات والرئيس الراحل

وعن علاقته بأبناءه قالت: «كان مرتبط بأبناءه بشكل كبير وشديد القلق عليهم وكان يروي لهم الحكايات قبل النوم ويساعد في تربية الأبناء وكان يعلمهم القيم».

https://www.youtube.com/watch?v=Baipin2ZDFI

الرئاسة تنعي جيهان السادات

نعت رئاسة الجمهورية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

وأكدت الرئاسة في بيان نشر على صفحة المتحدث باسم الرئاسة على موقع «فيسبوك»، أن الفقيدة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

جيهان السادات جيهان السادات

جيهان السادات

وولدت جيهان صفوت رؤوف الملقبة بـ«جيهان السادات»، في 29 أغسطس 1933، وتوفيت اليوم 9 يوليو 2021، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

وتعتبر الراحلة جيهان السادات أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

وكان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، صباح اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الماضية.

السيسي يمنح جيهان السادات وسام الكمال.. يطلق اسمها على محور الفردوس

الرئاسة تنعى جيهان السادات: قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في ظل أصعب الظروف