الزراعة تواصل التفتيش على أسواق المبيدات خلال إجازة عيد الأضحى

قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة إن حملات التفتيش على أسواق المبيدات مستمرة خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية..لافتا إلى أنه سيتم مواجهة مافيا غش المبيدات والمخصبات الزراعية المحظور تداولها بالأسواق وإغلاق مصانع إنتاج المبيدات المغشوشة وإحالة المتورطين للنيابة العامة.

وأضاف عبد المجيد - في تصريح اليوم الثلاثاء - : "إن لجنة مبيدات الآفات الزراعية بعد أجازة العيد ستوقع مجموعة من مذكرات التفاهم تحت رعاية وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبوستيت مع إحدى الشركات العالمية في مجال إنتاج المبيدات لتقديم الدعم الفني واللوجستي للجنة المبيدات مع دعم البرامج التدريبية الخاصة بتعظيم الاستخدام المسئول للمبيدات، وذلك من منطلق أهمية ارتباط الوزارة بالجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة وتعظيما للتعاون بما يحقق المصلحة الوطنية".

وأوضح أن هناك مذكرة تفاهم أخرى سيتم توقيعها مع مركز (بازل) وهو مركز مصري ومقره جامعة القاهرة ويهتم بالتوجيه في إدارة المواد الخطرة، حيث تتيح هذه المذكرة تبادل الخبرات بين المركز ولجنة مبيدات الآفات الزراعية والاشتراك في البرامج التدريبية النوعية بأمان وسلامة للمبيدات وغيرها من الملوثات.

ونوه بأنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة بين لجنة المبيدات ونقابة المهن الزراعية لدعم نظام مطبقي المبيدات والذي يمثل السبيل النموذجي لترشيد استخدامها وتحقيق الإدارة السليمة للمبيدات في مصر.

وأوضح أن اللجنة ستنتهي في نهاية العام الجاري من تأهيل 5 آلاف متدرب من مطبقي المبيدات من إجمالي الخطة العامة المقدرة بتأهيل 50 ألف في نهاية الخطة بعيدة المدى، كما انتهت اللجنة من مراجعة كتاب التوصيات المعتمدة للجنة لعام 2019، وهو دستور ملزم من أجل حماية الإنتاج الزراعي المصري من أخطار الآفات الزراعية.