السر في البصل.. الدكتور مجدي نزيه يقدم نصائح عند تناول الفسيخ والرنجة خلال شم النسيم

وجه الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف الغذائي، بعض النصائح للمواطنين بشأن المأكولات التي يتناولونها من رنجة وفسيخ وملوحة وغيرها؛ أثناء الاحتفال بيوم شم النسيم.

وقال الدكتور مجدي نزيه خلال استضافته مع الإعلامية عزة مصطفى برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، «إن الاحتفال بيوم شم النسيم يكون له بروتوكول خاص ويجب الالتزام به، وغير صحيح أن الفسيخ غير مصري، فآبائنا وأجدادنا هم من اخترعوا الملوحة والفسيخ فهو يتم استخرجه من السمك البوري».

وأردف استشاري التثقيف الغذائي: يجب أن نبدأ الأكل في يوم شم النسيم بالبيض الملون، ولازم الوجبة تكون كاملة في الفطار والغذاء والعشاء، ولابد أن تحتوي كل الوجبات على طبق السلطة السلطة الذي يحتوي على البروتينات الكاملة والهرمونات الطبيعية التي تفيد جسم الإنسان ،حيث يتكون من سلطة خضراء خماسية الألوان.

وأوضح الدكتور مجدي نزيه، أن كثير من الأمراض النفسية والعقلية أحيانًا يكون أحد أسبابها وقوع البكتيريا النافعة بجسم الإنسان، والتي تظهر في المخللات والأغذية المنبتة كالقمح (البليلة) حيث أن جنين القمح يبدأ في النمو أثناء وجوده بالمياه، والبليلة تحتوي على فيتامين E.

وأكمل: الحلبة بها نوعان من البكتيريا النافعة، حيث تعد من الهرمونات النادرة جدًا للذكور والإناث، وخاصة الإناث المرضعات لأن تناول الحلبة يزيد من إنتاج الحليب في ثدي المرضعات.

ونصح استشاري التثقيف الغذائي خلال لقائه؛ بضرورة الاهتمام بوضع الملح بشكل متوازي على الفسيخ، حيث أنه يتم تمليح الفسيخ بنسبة 10% من وزن السمك، لأن البكتيريا الضارة تموت عند نسبة 2%، أما البكتيريا النافعة تموت عند نسبة 12%.

وبشأن الطريقة الصحيحة للاستفادة من البصل في شم النسيم؛ قال الدكتور مجدي نزيه، «لابد من خرط البصل على بعضه مرة واحدة ثم أكله على هذا النمط»، أما عن الملوحة قال: «الملوحة لا يوجد بها ضرر على الإطلاق إذا كانت بطريقة صحيحة».