السيسي: أفريقيا تدفع ثمن استغلال الاستعمار لمواردها.. ويجب إقرار مؤتمر المناخ قرارات عادلة.. فيديو

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمشاركين في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022 بدورته الخامسة.

وقال الرئيس السيسي «أفريقيا كانت متأخرة دائما لأسباب تاريخية، مش ممكن كدول أفريقية هنفضل ندفع ثمن الآثار الناتج عن التواجد الاستعماري واستغلال موارد القارة»، مضيفا «أفريقيا أقل قارات العالم تقدما، وحجم الفقر والجهل ضخم جدا، نصف سكان القارة يعانون من عدم وجود القارة».

السيسي يتحدث عن موارد أفريقيا

وتساءل «هل تستطيع الدول الأفريقية بالموارد الحالية التعامل مع متطلبات الطاقة الجديدة والمتجددة، كل تكون مصر مركز للطاقة الكهربائية، كان لابد من تطوير شبكة النقل والتوزيع لنستطيع نقل الكهرباء لدول أخرى، وهو أمر غير متواجد في دول أفريقية أخرى».

جائحة كورونا

وأكد الرئيس السيسي نجاح مصر في تحقيق نمو اقتصادي خلال جائحة كورونا قائلا «لما جاءت الجائحة العالم كله تصور إنها نهاية الدنيا، إحنا متصورناش إنها نهاية الدنيا لإننا عارفين إن الدنيا مش هتنتهي بالطريقة دي، وعارفين إن قدرات الإنسان العلمية والعقل الجبار قادر على التغلب على أي أمر».

وأضاف «مصر من الدول القليلة في العالم التي حققت نموت اقتصاديا خلال الجائحة ولم نتوقف لحظة عن العمل».

السيسي ومشروعات مصر التنموية

وأشار إلى أن مصر نفذت مشروعات تنموية تكلفتها 400 مليار دولار الفترة الماضية، للوصول لحالة الرضا الممنوحة للمواطن، مضيفا «حينما وجد المواطن المصري النتائج تحمل إجراءات اقتصادية صعبة».

وأكمل الرئيس السيسي «يجب أن يتوصل مؤتمر المناخ لقرارات موضوعية متوازنة وعادلة حتى لا يدفع الأفارقة الثمن مرة أخرى، هل أكثر من 50 دولة أفريقية جاهزة لتنفيذ التزامات الطاقة الجديدة والمتجددة خلال 20 عاما ؟ أرجو متابعة حالة عدم الاستقرار والتطرف والإرهاب في قارتنا»، معلقا «أنت أخدت على مدار الخمسين أو الستين عاما الماضية، والدول الأفريقية مازالت فقيرة والآن مطالبة باستخدام الطاقة المتجددة، إذن الغني يمنح الفقير».

وأكد قدرة العالم على تجاوز أزمة تغير المناخ «أقول للشباب لا تنزعجوا من هذه التحديات الإنسان قادر على التغلب عليها، سيظل الإنسان يطور ويخلي الكرة الأرضية معجزة كبيرة».

وأضاف «لازم تراعوا أن القارة الأفريقية محتاجة بنية أساسية من ثرواتها، وفترة انتقالية أكبر قبل استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بشكل أكبر».

ورحب الرئيس السيسي بمذيع سي إن إن الذي أدار جلسة حوارية في المؤتمر « بنرحب بيك عندك فرصة تنزل وتتكلم مع الناس وتشوف الموقف في مصر».

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022

أبو العينين: الرئيس السيسي لخص مبادىء المواطنة بحروف من ذهب

https://www.youtube.com/watch?v=c2Bci7RkOmU