الصحة العالمية تعلق على انتشار إصابات التهاب الكبد الغامض في 20 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أنها تُواصل تَلَقي عشرات البلاغات عن إصابات أطفال بالتهاب الكبد الحاد لم يُحدد سببها بعد، مقدّرة عددها بنحو 230 في مختلف أنحاء العالم.

البلاغات

ووصل عدد الحالات التي تبلغت بها المنظمة، حتى الأول من مايو الجاري، 228 على الأقل في 20 دولة، وفق ما أوضح الناطق باسم المنظمة طارق ياساريفيتش، مشيرا إلى أن 'أكثر من 50 حالة أخرى لا تزال قيد التحقيق'.

وأضاف أن 'البلاغات عن هذه الحالات وردت من أربعة من المكاتب الإقليمية الستة لمنظمة الصحة العالمية'.

ولم يُعرف بعد سبب هذه الالتهابات الشديدة في الكبد. وسجلت غالبية هذه الحالات في أوروبا، وكان أولها في بريطانيا، بحسب 'سكاي نيوز عربية'.

التهاب الكبد

وفي 5 أبريل، تبلغت منظمة الصحة العالمية بعشر حالات من التهاب الكبد الحاد مجهولة السبب لدى أطفال دون العاشرة في وسط اسكتلندا. وفي 8 أبريل، بلغ عدد الحالات المسجلة في بريطانيا كلها 74.

ويصيب التهاب الكبد بشكل رئيسي الأطفال الأقل من 10 سنوات، ومن أعراضه اليرقان والإسهال والتقيؤ وآلام البطن. واستلزم عدد من الحالات إجراء زراعة للكبد. وتوفي على الأقل واحد من الأطفال الذين اصيبوا به.

فيروس غدي

وأشار المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية إلى أن أياً من الفيروسات التي تسبب عادةً التهاب الكبد الوبائي الحاد (من A إلى E) لم تُرصَد في أي من الحالات.

ورجّحت السلطات الصحية الأمريكية، الأسبوع الماضي؛ بناء على تحاليل للإصابات المسجلة أن يكون فيروس غدي وراء هذه الحالات الغامضة، لكنها مع ذلك لم تجزم بأنه السبب المؤكد.

خالد عبدالغفار يبحث سبل التعاون مع وفد الصحة العالمية بمصر

الصحة العالمية تعلن وفاة أول طفل بالتهاب الكبد الغامض وتعلن أعداد الإصابات بالعالم