الصحة العالمية: لايوجد دواء يقلل من وفيات فيروس كورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، على عدم وجود أي أدلة بخصوص أدوية تقلل من وفيات فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، حيث أعلنت استئناف اختبار عقار هيدروكسي كلوروكين، للتعافي من الوباء، وذلك بعد تعليق التجارب التي أجريت عليه منذ يوم 25 مايو الماضي.

وأوضح تيدورس أدهانوم جيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن هذا القرار يأتي بعدما تم نشر دراسة في مجلة «ذي لانسيت» الطبية، والتي اعتبرت في الدراسة أن اللجوء إلى عقار الكلوروكين أو مشتقاته، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، ليس فعالًا وربما ينتج عنه أضرار كبيرة.

ومن جانبه قال هانز كلوجي، إن هناك تهديد واضح بشأن حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، وفي حالة عدم توقفه عن الانتشار قد يكون مدمرًا.

وأضاف كلوجي، في مؤتمر صحفي، عبر الفيديو كونفرانس، إن الموجة الثانية ليست حتمية على الإطلاق، على الرغم من أن هناك عدد كبير من البلدان تخلى عن قيود الإغلاق، إلا أن هناك تهديد واضح بإمكانية حدوث موجة جديد قد تكون مدمرة.

وأشار كلوجي، إلى أن الوضع اليوم ليس أفضل مما كنا عليه في بداية العام الجاري، خاصة وأنه ما زال العالم حتى الآن عاجز عن إيجاد لقاح أو علاج لفيروس كورونا.

روسيا تؤكد ثبوت فعالية لقاح ضد كورونا على القردة وحيوان الهامستر

أحمد موسى يطالب وزيرة الصحة بفتح المستشفيات الخاصة لعلاج مصابي كورونا وتحمل تكاليف غير القادرين

تحذير من تناول أدوية كورونا كوقاية من الفيروس: قد تسبب نقص المناعة