أثبت فعالية على القرود .. روسيا تقترب من أول لقاح ضد كورونا

أعلنت روسيا، نتيجة تجارب ما قبل السريرية على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، والتي أجريت في معهد تابع لوزارة الدفاع الروسي، على القرود وحيوان الهامستر، حيث أثبتت التجارب سلامة الدواء وفعاليته الوقائية.

وقال سيرجي بوريسيفيتش، رئيس معهد البحوث المركزي التابع لوزارة الدفاع الروسية، إنه تم إجراء تجارب ما قبل السريرية، حيث تمكن المتخصصون بالمعهد المركزي 48 التابع لوزارة الدفاع في روسيا، على نوعين من الحيوانات، وهما القرود والهامستر. حيث تم إثبات الفعالية الوقائية للدواء، وذلك حسب ما نشرته وكالة الأنباء الروسية 'تاس'.

وأشار بوريسيفيتش، إلى أن المتطوعين عددهم 45 رجلًا وخمس سيدات، تتراوح أعمارهم بين 25 و50 عامًا، حيث يتمتع كل منهم بصحة جيدة ولا يعانون من أي أمراض، موضحًا وجود 10 من العاملين في المجال الطبي بين هؤلاء المتطوعين، بما في ذلك 3 أطباء.

كان سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي، قام بإبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين، بأن المعهد المركزي 48 للأبحاث بالتعاون مع مركز البحوث الوطني لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، يقوم حاليًا بتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، حيث من المقرر الانتهاء من التجارب السريرية على اللقاح قبل نهاية يوليو.

روسيا تقر لقاحا جديدا لفيروس كورونا: قد يكون الأفضل

الصحة العالمية: لايوجد دواء يقلل من وفيات كورونا