الصين تتعهد بتوفير ملياري جرعة من لقاح كورونا خلال العام الجاري

أعلنت الصين عن توفير رقم ضخم من لقاحاتها المضادة بفيروس كورونا المستجد خلال العام الجاري لتصل إلى نحو ملياري جرعة لتصبح أكبر مصدر عالمي للقاحات الخاصة بوباء «كوفيد-19».

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الصينية أن هذا الرقم يشمل 770 مليون جرعة تبرعت بها الصين بالفعل أو صدّرتها بالفعل منذ سبتمبر من العام الماضي.

ومن غير الواضح ما إذا كان الرقم يشمل أيضا الاتفاقيات مع مبادرة كوفاكس، حيث ستوفر شركتان صينيتان مصنعتان للقاحات ما يصل إلى 550 مليون جرعة.

التبرع بمبلغ 100 مليون دولار لتوزيع لقاحات كورونا

وقالت وكالة أنباء الصين «شينخوا»  الأربعاء، إن الرئيس الصيني شي جين وعد أيضا بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار لبرنامج «كوفاكس» الذي تدعمه الأمم المتحدة الذي يهدف إلى توزيع اللقاحات على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في منتدى اللقاحات، فإنه تم توزيع أكثر من 4 مليارات لقاح على مستوى العالم، لكن أكثر من 75% منها ذهب إلى 10 دول فقط.

وتواصل الدول حول العالم تبرعاتها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وقال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تبرعت بـ 110 ملايين جرعة، كما تعهدت اليابان بالتبرع بـ 30 مليون جرعة لقاح من خلال «كوفاكس» والقنوات الأخرى.

اليابان تحذر من ارتفاع إصابات كورونا: معدل غير مسبوق

الصحة العالمية: وفيات كورونا تصل إلى ذروتها في إفريقيا