الطعام مجانًا.. حجر صحي على 13 مليون صيني بسبب كورونا

عقب ظهور بؤرة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في شيان الصينية، الواقعة في شمال البلاد؛ قامت بكين بتنفيذ حجر كامل على أحياء المدينة التي يسكنها 13 مليون شخص، منذ الخميس الماضي، مع السماح لهم بالخروج من منازلهم مرة كل ثلاثة أيام للتبضّع.

طعام مجاني

وأوضح فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات الصينية وهي تقوم بتوزيع الطعام مجانًا، وتوصيلها للمنازل؛ حتى لا يخرج السكان ويشتروا من المتاجر؛ فيما يحتوي كل كيس على 'خضراوات - بيض - لحم - جبن' يكفي عدة أشخاص.

ونقلت 'العربية. نت' بيانًا عن المسؤول الإقليمي، ليو جو تشونج، قال فيه: 'لقد شنّينا هجوماً شاملاً على الفيروس'، مشدّدًا على وجوب تخليص المدينة من كورونا في أسرع وقت ممكن.

كورونا في الصين كورونا في الصين

بؤرة كورونا

وفي السياق، أعلنت السلطات الصينية أنّها أقالت مسؤولين كبيرين في شيان بعد ظهور بؤرة لكورونا في المدينة، موضحة أنّ الإغلاق العام الذي فرضته منذ 12 يومًا أدى إلى خفض أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت مدينة شيان تسجيل 90 إصابة جديدة بكورونا، مقابل 122 إصابة جيدة تم تسجيلها الأحد؛ ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في المدينة إلى أكثر من 1600 إصابة منذ 9 كانون ديسمبر.

صعوبة

والأسبوع الماضي، أقرت السلطات بأنها تواجه صعوبة في توفير المواد الغذائية وسلع أساسية أخرى لسكان المدينة، الذين أكدوا أنهم يعانون من نقص في الأغذية، وطلبوا المساعدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتبنّت الصين استراتيجية صارمة لمكافحة تفشي فيروس كورونا؛ فقامت بفرض قيود شديدة على الحدود وتدابير حجر موجهة منذ ظهر الفيروس للمرة الأولى في وسط البلاد أواخر عام 2019.

من مدينة شيان الخاضعة للحجر الكامل بسبب كورونا من مدينة شيان الخاضعة للحجر الكامل بسبب كورونا

الألعاب الأولمبية

تأتي هذه الإجراءات في وقت تستعدّ فيه بكين لاستقبال آلاف الزوار الأجانب لحضور الألعاب الأولمبية الشتوية المرتقب انطلاقها في شهر فبراير المقبل.

وبحسب إحصاء أجرته وكالة أنباء 'رويترز'، فإن أكثر من 287.65 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 5 ملايين و786169.

وتم تسجيل إصابات بكورونا في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في شهر ديسمبر من العام 2019.

برشلونة يعلن إصابة فيران توريس وبيدري بفيروس كورونا

جونسون: المستشفيات ستتعرض لضغوط الأسابيع المقبلة بسبب كورونا.. وأوميكرون أكثر اعتدالاً