القصة الكاملة لأزمة الشحات والشيبي.. من الصفعة الشهيرة إلى ساحات المحاكم

لا تزال قضية حسين الشحات، لاعب الأهلي، ومحمد الشيبي، لاعب بيراميدز، مستمرة إلى حد الآن رغم مرور أكثر من 8 شهور على الواقعة التي أحدثت الأزمة بين الطرفين.

وترجع وقائع الأزمة إلى مباراة الأهلي ضد بيراميدز في ختام الدوري المصري الموسم الماضي، في 23 يوليو الماضي، في المباراة التي انتصر فيها بيراميدز بثلاثية نظيفة، حيث جرت مشادة بين الشحات والشيبي عقب نهاية المباراة، ليقوم لاعب الأهلي بصفع اللاعب المغربي على وجهه.

وتناقلت عدسات الكاميرات واقعة صفع الشحات لمحمد الشيبي لتنتشر كالنار في الهشيم بشكل سريع.

وعقب الواقعة، ظهر حسين الشحات ومحمد الشيبي في الممر المؤدي لغرف خلع الملابس أمام الكاميرات، وظهر أن كلاهما قد تصالح وقام الشحات بالاعتذار للاعب عما بدر منه.

عقوبات ضد حسين الشحات

وقررت رابطة الأندية المصرية، في اليوم التالي، توقيع عقوبة على اللاعب حسين الشحات بإيقافه لمباراتين وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه لما بدر منه تجاه الشيبي.

وأعرب نادي بيراميدز وقتها عن عدم رضاه عن العقوبة الصادرة بحق الشحات، واعتبر أنها عقوبة «هزيلة» بالنظر لحجم ما قام به اللاعب من سوء سلوك تجاه لاعب بيراميدز.

وأعلن هاني سعيد، المدير الرياضي لنادي بيراميدز، وقتها أن النادي سيقوم بالطعن على العقوبة المسلطة ضد حسين الشحات.

ووقع الأهلي وقتها عقوبة مالية مغلطة على حسين الشحات بلغت 500 ألف جنيه نتيجة ما بدر منه تجاه الشيبي.

تصعيد من محمد الشيبي

ورغم أن الطرفين بعدها تبادل البيانات، حيث أقر الشحات بخطأه واعتذر عما بدر منه، إلا أن الشيبي أبان عن أنه لم يقبل اعتذار اللاعب، وقال في بيان له إن حسين الشحات هدده بإنهاء مسيرته الكروية في الملعب وكسر قدمه بجانب تجاوزات بالسب والقذف له ولأسرته، وهو ما نفاه اللاعب في بيان لاحق.

ومثل حسين الشحات أمام النيابة في 4 ديسمبر الماضي في واقعة سب وقذف محمد الشيبي والتعدي عليه، وتم الإفراج عنه بعد دفع كفالة مالية.

وفي مطلع يناير الماضي، قام محمد الشيبي بتحريك دعوى قضائية أمام محكمة مدنية ضد حسين الشحات، وهو ما اعتُبر من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم مخالفةً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، الذي يحظر اللجوء إلى المحاكم المدنية في قضايا النزاع الرياضي.

ووجهت لجنة الانضباط باتحاد الكرة باستدعاء محمد الشيبي إلى جلسة استماع للتحقيق معه في مسألة لجوئه للقضاء العادي في قضية نزاع رياضي.

ولم يمثل محمد الشيبي إلى حد الآن أمام لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم مع قرب موعد أولى جلسات محاكمة حسين الشحات.

تحرك من الأهلي ضد الشيبي

واتخذ الأهلي، اليوم الثلاثاء، موقفًا رسميًا تجاه قضية لاعبه حسين الشحات، التي رفعها ضده المغربي محمد الشيبي، لاعب نادي بيراميدز، بعد واقعة صفع حسين الشحات للشيبي الشهيرة، والتي حدثت خلال لقاء الفريقين في ختام مباريات الدوري المصري في الموسم الماضي.

وقال الأهلي، في بيانٍ صادرٍ عنه، عبر موقعه الإلكتروني، إنه طلب من الاتحاد المصري لكرة القدم الإفادة بالإجراءات التي قام بها تجاه مخالفة محمد الشيبي، لاعب نادي بيراميدز، للوائح الاتحادين المصري والدولي لكرة القدم، ولجوئه للمحاكم المدنية «يحترم الجميع دورها» برفعه دعوى قضائية ضد حسين الشحات لاعب الأهلي، وتحدد للنظر فيها يوم 18 أبريل الجاري.

وأشار النادي إلى أن ذلك جاء في خطاب أرسله النادي إلى اتحاد الكرة أمس الأول لاستبيان الموقف بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر ولم يتم حسم الأمر.

ونشر الأهلي نص الخطاب والذي جاء كالآتي:

«نرفع إليكم وبشكل عاجل قيام محكمة جنح مدينة نصر بتحديد جلسة ١٨ أبريل الجاري، للنظر في الدعوى التي أقامها محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز ضد لاعبنا حسين الشحات، بالمخالفة «الصارخة» للوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم، والتي تمنع لجوء أي من عناصر اللعبة للمحاكم المدنية لفض أي نزاع رياضي، بل ولم يعبأ صاحب الدعوى بقرار اتحادكم الموقر الذي أحال الشيبي إلى لجنة الانضباط منذ ثلاثة أشهر، للتحقيق واتخاذ اللازم قانونًا قبل أن تنتقل ملفات وقضايا كرة القدم إلى ساحة المحاكم التي يعتز الجميع بدورها وقدسيتها.. ولم يتم اتخاذ أي قرارات حاسمة بخصوص هذا الملف حتى الآن، هذا بالرغم من تأكيدكم الواضح في كتابكم الوارد إلينا بتاريخ 4-1-2024 على أن اللاعب محمد الشيبي خالف لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم، ولائحة «فيفا»، وتمت إحالته للجنة الانضباط، وأن ما وقع بين اللاعبين «الشحات - الشيبي» جاء في حيز المباراة وضمن الأحداث المتعلقة بها، وهو ما ورد في تقرير مراقب المباراة، وتمت الإشارة إلى كل ما سبق في خطابكم إلينا.. كما ورد أيضًا أن لجنة المسابقات برابطة الأندية المحترفة «صاحبة الاختصاص في توقيع العقوبات المتعلقة بالأحداث التي تقع أثناء المباريات»، قامت بمعاقبة اللاعب حسين الشحات، وتم تأييد هذه العقوبة من قبل لجنة الاستئناف بالاتحاد المصري لكرة القدم.. وأن الأهلي يحتفظ بحقه الكامل في اتخاذ الإجراءات اللازمة أمام كافة الجهات الدولية وفقًا للوائح والقوانين».

وفي ضوء ذلك، فإنه من المقرر أن يمثل حسين الشحات أمام المحكمة في 18 أبريل الجاري في القضية المرفوعة ضده من محمد الشيبي.