القصة الكاملة لـ الطفلة يقين .. ضحية والدها التكفيري الذي رماها غارقة في الدماء وطبطب عليها رجال الجيش

يواصل الإرهابيون ارتكاب أفظع الجرائع في حق المجتمع المصري، وهم يهدرون الدماء ويعيثون في الأرض الفساد، ويقتلون الأبرياء دون شفقة أو رحمة، حتى أبنائهم وبناتهم لم ينجوا من ويلاتهم.

وخلال الندوة الثقافية الـ36 للقوات المسلحة «أكتوبر.. إرادة وطن»، تم عرض قصة طفلة تدعى يقين، ضحية والدها القيادي التكفيري، الذي كان يستخدم ابنته كدرع بشرية كلما شاهد مداهمات أبطال قواتنا المسلحة.

وظهرت يقين في الفيلم التسجيلي الذي شاهده الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان (يقين)، وهي تلعب وتلهو وتزين البراءة وجهها.

أهل الطفلة يقين

وتبين أنها ابنة أحد القيادات التكفيرية بسيناء، حيث كان يستخدمها كدرع بشري عندما تكون هناك مداهمات للجيش.

وقالت فور العثور عليها إنها تحب والديها وإخوانها وما حد بيلعب معي ولا حتى أبوي، ووالدها يدعى خطاب ووالدتها صابرين، وشقيقتها الصغرى تاتا، ووالدها تركها وحيدة،قائلة :«أبوي سابني وحدي».

وقال أحد القيادات الأمنية بسيناء، أن بلاغ وصل إلى قوات المخابرات الحربية في شمال سيناء، من عنصر بدوي يقول إنه رأى مجموعة من العناصر التكفيرية تهرب وكان معهم طفلة مصابة، وتركوها رغم إصابتها.

وأضاف أن القوات توجهت على الفور محاولين إسعافها عن طريق تقديم الإسعافات الأولية للحفاظ على حياتها بعدما كانت في حالة سيئة جدا، حتى جرى نقلها إلى أقرب نقطة إسعاف واستقبلها مستشفى العريش العسكري حتى تتعالج وتتكفل بها أجهزة الدولة المختصة.

وبعد عام من العثور عليها قالت الطفلة: «أسمى يقين وميس أمينة بقرأ معاها القرآن بروح الحضانة بحب أرسم وألون وارسم إيد، وعلى الصباع الكبير عيون، وعاوزه أطلع دكتورة وبحب البيتزا، وزمان كنا بناكل صبار وبس».

وأوضح الفيلم التسجيلي أن الفنانة أمينة خليل زارت الفتاة في المستشفى لدعمها معنويا، وقدمت الدولة المصرية للفتاة كل الدعم وتم إلحاقها بإحدى الحضانات، وأكدت الفتاة أنها سعيدة حاليا وتشعر بالأمان.

وتم بعد ذلك عرض لقطات تسجيلية لكلمات سابقة للرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تحدث فيها عن أهمية العمل الدرامي الذي يمكن أن يسجل وقائع يتم نقلها لكل بيت في مصر، ليعلم الناس الثمن الذي دفعته أسر بعد ما ربت وكبرت وعلمت.

تعليق الإعلامية عزة مصطفى

كشفت الإعلامية عزة مصطفى، تفاصيل الطفلة يقين التي ظهرت في الفيديو الوثائقية خلال الندوة الثقافية الـ36 للقوات المسلحة، موضحة أنها ابنة واحد من التكفيريين استخدمها والدها كدرع بشرية لحمايته.

وتابعت خلال تقديم برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن  هذا شيء غير إنساني وغير آدمي ولا أفهم أين الأبوة من هذا الموقف.

ولفتت الإعلامية عزة مصطفى، إلى أن والد يقين تخلص من ابنته عندما شعر بمداهمة قوات الجيش ورماها وهي مصابة، ولكن أفراد الجيش وجدوا البنت وأيد الإنسانية والرحمة انتشلتها وتم نقلها لأقرب مستشفى بالعريش لتلقي العلاج اللازم.

واختتمت عزة مصطفى أن الطفلة يقين وأمثالها يحتاجون علاج نفسي، وخضعت للعلاج وذهبت للمدرسة وعادت تمارس هوايتها، والدولة مهتمة بهؤلاء الذين لا ذنب لهم.

الطفلة يقين التي رماها والدها

وجهت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، التحية للقوات المسلحة على الدور الذي قامت به مع الطفلة يقين التي رماها والدها وعثر عليها الجيش في سيناء.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة النحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ما قامت به القوات المسلحة أرقى درجات الالتزام بحقوق الإنسان.

الطفلة ليست ملكية خاصة

ولفتت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن يقين ليست ملكية لوالدها الذي استخدمها كدرع بشرية وتخلص منها وقتما استشعر الخطر على حياته.

وأكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن أسرتها على التزام للوفاء بهذه الحقوق، وإن قصرت الأسرة على الدولة اتخاذ إجراءات بحق الأسرة.

وأوضحت أن تصرف القوات المسلحة تجاه يقين يعبر عن التزام راقي بحقوق الإنسان، لأن الطفلة لم تتعرض لتمييز أو عقاب بسبب التوجهات الفكرية لوالديها.

وأردفت أن الطفل رغم صغر سنة وعدم نضجه يحتاج لرعاية نفسية واجتماعية تقوم بها الأسرة، ومع حالة الطفلة يقين وفرت القوات المسلحة الحماية القانونية ليقين ومنحتها فرصة للذهاب للمدرسة كأقرانها وحمتها من مناخ الكراهية الذي كان تحيى فيه أسرتها.

حماية حقوق الإنسان

واستطردت أن حادثة يقين تثبت أن أمامنا الكثير لحماية أفراد أسر يعانون مثل يقين، وعلى كل فرد في موقعه حماية غيره من انتهاكات حقوق الإنسان وحمايته من بطش الطغاة.

مشيرة خطاب: تجهيز تشريع جديد لمجلس حقوق الإنسان في ضوء الاستراتيجية الوطنية

«يقين» والدها التكفيري استخدمها كدرع بشري وتركها تنزف في الصحراء.. وانقذها الجيش

وزير الداخلية يهنئ رئيس مجلس الوزراء بمناسبة ذكرى المولد النبوي

أول امرأة تتولى المنصب.. مايا مرسي تهنئ مشيرة خطاب لرئاستها المجلس القومي لحقوق الإنسان

https://www.youtube.com/watch?v=zWZEx4MusQk

https://www.youtube.com/watch?v=TwLrMBg4bJ4