القصة الكاملة لـ غرق معدية منشأة القناطر بعد وفاة 8 أشخاص

على ضفاف نهر النيل بمنشأة القناطر في محافظة الجيزة، ومع دقات الساعة السابعة صباحا استقل 13 شخصا من عمال "المعمار" تابعون لشركة مقاولات كبرى، مركب صغيرة، في طريقهم إلى مكان عملهم، لتنقلهم من شرق النيل إلى غربه، لكن الرحلة لم تكتمل.

فبعدما وصل المركب إلى منتصف النيل تعثر الحبل الذي يعبروا من خلاله إلى بر الأمان واختل توازنها، ولم ينجح العمال الثلاثة عشر في التحكم فيها، أو ضبط مسارها، لتستقر خلال دقائق في القاع.

انتشلت قوات الإنقاذ النهري جثتين من 8 مفقودين، كانوا على متن مركب في عزبة ربيع بمنشأة القناطر، غرقت في النيل صباح اليوم، فيما يواجه رجال الإنقاذ صعوبات فى البحث عن المفقودين؛ بسبب سرعة التيار.

كشف أهالي ضحايا حادث غرق معدية منشأة القناطر، عن تفاصيل غرق المعدية ومعاناة الضحايا، وقالوا إن المعدية كانت محملة بعمال شركة مقاولات شهيرة، أثناء توجههم لعملهم في مشروع تحت الإنشاء قرب موقع الحادث.

وأكد الشاهد أن الواقعة حدثت في تمام السابعة صباحًا، وأثناء غرق "المعدية" جرى إنقاذ 3 من الركاب مباشرة وبعد دقائق جرى إنقاذ 3 آخرين.

وأشار إلى أن الأهالي والصيادين بموقع الحادث تمكنوا من انتشال عدد من جثث المفقودين تحت الماء في ظل صعوبة عمليات المسح.

وتوجه مساعد وزير الداخلية لشرطة المسطحات المائية، اللواء عمر الخطاب، إلى موقع غرق المركب ، وتولى رجال المباحث استجواب اثنين من المصابين جرى إنقاذهما من الماء، بالإضافة إلى المشرفين على مشروع بناء تحت الإنشاء، كان العمال الثمانية المفقودون يعملون فيه، وكانوا متوجهين إليه صباحًا.

وغرقت المركب محملة بالعمال في قرية نكلا التابعة لمركز شرطة منشأة القناطر في الجيزة، اليوم الأحد، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.

وتلقت أجهزة الأمن، بمديرية أمن الجيزة، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، بغرق مركب محملة بالعمال تابعة لشركة مقاولات شهيرة بعزبة ربيع بمنشأة القناطر.

انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف، وبالفحص تبين غرق المركب محملة بـ 10 عمال، وتم انتشال اثنين منهم مصابين وجرى نقلهما إلى مستشفى مبارك؛ لتلقي العلاج، ويكثف رجال الإنقاذ جهودهم للبحث عن المفقودين، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الواقعة.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، حادث غرق معدية تقل عمال، في عزبة ربيع بمنطقة نكلة، بمنشية القناطر التابعة لمحافظة الجيزة، وتم الدفع بـ 10 سيارات إسعاف، فور الإبلاغ عن الحادث.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، استمرار تمركز سيارات الإسعاف في موقع الحادث، لحين انتهاء أعمال البحث عن مفقودين، مؤكدة رفع حالة الاستعداد في مستشفيات المنطقة والمناطق المحيطة، وتوافر جميع فصائل الدم، والأدوية والمستلزمات اللازمة للتعامل مع الحادث.

أمرت النيابة العامة بشمال الجيزة الكلية بحبس المراكبي المتهم في واقع معدية منشاة القناطر ٤ أيام على ذمة التحقيقات بعدة اتهامات تضمنت القتل الخطأ والاصابة الخطأ ؛بسبب الحمولة الزائدة وتشغيل مركب دون ترخيص .

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة عن مفاجآت في حادث غرق معدية منشأة القناطر التي كانت تقل عمالا في شركة مقاولات أثناء اتجاههم لعملهم في مشروع تحت الإنشاء بالقرب من موقع الحادث.

وتبين أن المركب كان يقل 14 عاملا لقى 8 منهم مصرعهم واستخرج الأهالي وقوات الانقاذ النهري 6 على قيد الحياة، وأضافت التحريات ان الضحايا كانوا يستقلون مركبا صيد صغيرا وليس معدية ضخمة ورجحت التحريات ان الحمولة الزائدة وراء غرق المركب.

وأشارت التحريات الى نجاة المراكبي بعد قفز في المياه لقدرته على السباحة عندما شعر بغرق المركب ونجا بنفسه، وتحفظت مباحث الجيزة عليه لحين مثوله للتحقيق أمام النيابة العامة.

تلقت أجهزة الأمن بمديرية أمن الجيزة بلاغاً بغرق المعدية، وفور تلقي البلاغ هرعت سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ إلى موقع الحادث، وتبين أن المعدية كانت تحمل عشرة عمال، وتم انتشال اثنين منهم مصابين ونقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.