القصير يبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية لخلق فرص عمل لصغار المزارعين

التقى الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، مع كليمونس فيدال، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، وبحث معها آليات التعاون المشترك.

ورحب السيد القصير، بـ كليمونس وفريق العمل المرافق، حيث أكد في البداية علي متانة وعمق العلاقات المصرية - الفرنسية، والتشاور المستمر بين قادة البلدين مع وجود رؤي مشتركة وتوافق فيما ينهما علي القضايا الدولية والاقليمية.

وأشار القصير إلى أن المشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي الـSASME والذي نفذته الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والذي قام بتمويله كل من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 52 مليون يورو، قد حقق نتائج جيدة لها أثر مستمر ومستدام حتى بعد انتهائه من خلال توفير حوالي 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كما عزز عدد من القطاعات في مصر كقطاع الأسماك والألبان.

وشدد القصير، على وضع صغار المزارعين على رأس أنشطة وزارة الزراعة في خلق الفرصة المختلفة لتحقيق التنمية الريفية المستدامة، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي لما لها من أهمية كبيرة والتي تُعد ركيزة أساسية لتوفير فرص العمل في المناطق الريفية.

ومن جانبها، وجهت كليمونس، الشكر لوزير الزراعة على هذا اللقاء وحفاوة الاستقبال وأكدت أن نتائج التقييم لهذا المشروع جاءت إيجابية جدا مع التوصية بتنفيذ مرحلة جديدة من المشروع.

يأتي هذا اللقاء تدعميًا لآليات التنسيق المشترك في إعداد وتنفيذ مثل هذه المشروعات الهامة وذلك في اطار استيراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والاولويات الموضوعة لتحقيق الامن الغذائي مع مجابهة الاضرار الناتجة عن التغير المناخي

وفي نهاية اللقاء، أكد القصير، ضرورة أن يتم تصميم المشروعات التنموية المستقبلية طبقًا لأولويات وزارة الزراعة والتي تأخذ بعين الاعتبار تكامل الجهود بين مختلف شركاء التنمية الدوليين مع التركيز على إقليم صعيد مصر في المشروعات التنموية المستقبلية.

حضر اللقاء عن الوكالة الفرنسية للتنمية اليزا فيفار، مديرة وحدة بالوكالة، ومحمد عشماوي، مدير التمويل الزراعي والتنمية الريفية، وعن الجانب المصري المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، وكامل سلام، ممثلا عن البنك التجاري الدولي، والدكتور صبحي النجار، المدير التنفيذي لبرنامج التنمية الزراعية.