الكرفس.. أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة الإنسان

صنّف فريق من الباحثين بكلية فريدمان لعلوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس في بوسطن، بولاية ماساتشوستس الأمريكية، أبرز الأطعمة والعصائر، من ناحية الأسوأ والأفضل لصحة الإنسان.

فالكثيرون منا يبحثون عن الطعام الذي يمدهم بالطاقة، ويجعلهم في صحة جيدة؛ لذا نقدم لكم أبرز ما تضمنته القائمة، بحسب تقرير أوردته 'العربية. نت' نقلاً عن صحيفة 'ذا تايمز' البريطانية.

- الحبوب

تأتي الكينوا على رأس قائمة أفضل الحبوب؛ لاحتوائها على نسبة عالية نسبيًا من البروتين بكميات مناسبة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

كما أنها تحتوي على 2.2 جرام ألياف لكل 100 جرام، وبعض فيتامينات ب، والبوتاسيوم، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة المختلفة لمكافحة الأمراض.

واحتل الأرز البري المرتبة الثانية من حيث الأفضل؛ لأنه يوفر 1.7 جرام من الألياف لكل 100 جرام وسعرات حرارية أقل قليلاً (101 لكل 100 جرام) من الأرز البني، إضافة إلى كميات صغيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد.

فيما احتلت النودلز أبرز أسوأ أنواع المكرونة لأنها تحتوي نسبة عالية من سكر الدم (glycaemic)؛ ما يجعلها ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، بالإضافة إلى الأرز الأبيض الذي يحوي سعرات حرارية أقل من المكرونة البيضاء؛ ولكن عناصر غذائية وألياف أقل من الأرز البني.

- العصائر

يعتبر عصير الكرفس إحدى العصائر الجيدة؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويحتوي على مضادات أكسدة قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، إلى جانب البوتاسيوم وفيتامين K أكثر من وعصير الجزر وعصير الطماطم.

أما أسوأ العصائر فهو قهوة موكا بالحليب قليل الدسم المثلجة، والتي تعتبر مزيجًا من الشوكولاتة والقهوة؛ وتحتوي غالبًا على شراب يُمكّن أن يوفر ما يصل إلى 60 جرامًا من السكر و500 سعرة حرارية لكل كوب.

- الفواكه والخضروات

أما فيما يخص أفضل أنواع الفواكه، فمنها التوت الأسود، والتوت البري، والجريب فروت، والتوت، والليمون، والبرتقال،؛ وهي من أفضل المركبات النباتية المفيدة والمضادة للأكسدة والألياف، إلى جانب السعرات الحرارية المنخفضة.

وذكرت القائمة أسوأ أنواع الفواكه ومنها التفاح المجفف الذي يحتوي على سكر وسعرات حرارية كثيفة؛ حيث تحتوي التفاحة النيئة (متوسطة الحجم) على ما يقرب من 80 سعرة حرارية، لكن جزء صغير من التفاح المجفف يحتوي على 210 سعرة حرارية.

- الخبز والحبوب

ويعتبر أفضل الحبوب هو القمح المبشور المصنوع من القمح الكامل بنسبة 100% مع 6 جرام ألياف؛ والذي يُحسّن صحة القناة الهضمية، ويساعد على السيطرة على الكوليسترول.

فيما تعد كعكة القرفة والزبيب من الأسوأ؛ حيث يضاف السكر فوق الفاكهة المجففة، إلى جانب أنه قليل الألياف، ويستخدم الدقيق المكرر.

- الألبان

احتل الزبادي اليوناني (العادي) أفضل مصدر جيد للكالسيوم لصحة العظام؛ لأنه يوفر اليود والفيتامينات D وB2 و B12 والزنك، والبكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء.

كما يحتوي الزبادي اليوناني على بروتين أكثر من الزبادي العادي، أما شرائح الجبن المطبوخة فجاءت على رأس القائمة من حيث الأسوأ لأنها غنية بالملح، وأحيانًا مع إضافة السكر والنكهات المضافة.

- الوجبات الخفيفة

يُعد أفضلها الزبادي المجمد قليل الدسم بالشوكولاتة الداكنة؛ شرط ألا يكون عالي التحلية؛ حيث يوفر البروتين والكالسيوم وبعض البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء، ويكون قليل من مضادات الأكسدة من الشوكولاتة الداكنة.

كما يعتبر الفشار السادة والشوكولاتة الداكنة من أفضل الوجبات الخفيفة لصحة الإنسان. وكذلك الكرواسون الذي لا يحتوي على ألياف وعناصر غذائية، وغالبًا ما يكون مليئًا بالدهون.

ارتجاع المرئ.. قائمة بأبرز الأطعمة التي يمكن تناولها في هذه الحالة

هاني الناظر يكشف عن أفضل المشروبات والأطعمة فى عز الحر