«سموم وسرطان».. وزارة التموين تحظر استخدام مادة برومات البوتاسيوم فى إنتاج المخبوزات والمعجنات «الحبس للمخالفين».. فيديوجراف

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي أصدر قرارًا فى 13 فبراير٢٠٢٠، يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والإفرنجية ومحلات الحلوى، استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات والمعجنات، لاحتوائها على مواد مسرطنة، لتصل عقوبة استخدام هذه المادة إلى الحبس لمدة تصل إلى 7 سنوات، وغلق المخبز وسحب الرخصة نهائيًا، وفي حالة ثبوت إصابة أحدهم بالسرطان نتيجة استخدام المادة، تتحول من جريمة إلى جناية تصل عقوبتها إلى السجن 15 عامًا.

فما هي هذه المادة؟

رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية أكد أن برومات البوتاسيوم تعتبر مادة مؤكسدة قوية جداً، بحسب العربية.نت.

وهي مادة كيميائية عبارة عن مسحوق أبيض أو بلورات بيضاء، تم تسجيل براءة اختراع لها فى عام ١٩١٤، لتصبح اليد اليمنى بالنسبة لعمال المخابز يستخدمونها كمادة محسنة للخبز، فعند إضافتها إلى الدقيق تقوي العجين وتساعد على انتفاخ الخبز وتسرع عملية صنعه، كما أن لها استخدامات أخرى مثل تعقيم المياه وأدوات التجميل.

ما هي خطورة هذه المادة؟

مادة سامة للأعصاب والكلى ومسرطنة، حيث تتسبب في سرطان الأمعاء والخصيتين والغدة الدرقية والجهاز الهضمي، ولها تأثير ضار على الكبد ومرضى القلب وضغط الدم، وهي من أهم العوامل التي تصيب الأطفال بالسمنة ولها خطورة على الحوامل

جرعة من برومات البوتاسيوم تعادل 1 جم لكل لتر من الماء، كافية لإصابة فئران التجارب بالسرطان، وهناك بعض حالات التسمم بالبرومات المسجلة بالنسبة للإنسان.

كيف تم حظر استخدام هذه المادة؟

الاتحاد الأوروبي أول من حظر استخدام المادة المسرطنة منذ عشرات السنوات، لتتبعه بعدها الكثير من دول العالم منها كندا  والبرازيل وكوريا الجنوبية والصين والسعودية والإمارات.

منظمة الصحة العالمية منعت استخدام برومات البوتاسيوم في المخبوزات عالميا منذ عام 1993.

وزارة الصحة الأمريكية اشترطت على أصحاب المخابز الذين يستخدمون هذه المادة، وكتابة هذه العبارة brominated bread لتحذير المستهلكين.