الكشف عن نظام تصفيات كأس العالم 2026 لقارة آسيا.. تعرف عليه

استقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشكلٍ نهائي على نظام تصفيات كأس العالم 2026، وقام باعتماده بشكلٍ رسميٍ، حيث ستشهد قارة آسيا تأهل 8 منتخبات للنهائيات المونديالية لأول مرة في التاريخ، وذلك بعد زيادة عدد المنتخبات المتأهلة للمونديال إلى 48 منتخبًا.

ونشرت موقع قناة 'الكأس' القطرية شكل النظام النهائي لتصفيات كأس العالم 2026، التي استقر عليها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي تداولته تقارير صحفية مطلع عام 2023.

نظام تصفيات كأس العالم 2026

وستكون التصفيات القارية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 مكونة من أربع أدوار، ستشارك فيها 47 منتخبًا، هو عدد منتخبات قارة آسيا.

الدور الأول من التصفيات سيضم 22 منتخبًا هي الأدنى في تصنيف المنتخبات الآسيوية، لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'، والمصنفة من 26 إلى 47، سيتم سحبهم للمواجهات في مباراة الذهاب والإياب، حيث سيتقدم الفائزون الأحد عشر إلى الدور الثاني من التصفيات.

وفي الدور الثاني من التصفيات، ستنضم المنتخبات الـ11 إلى 25 منتخبًا مؤهل سلفًا إلى هذا الدور، ليصبح العدد الإجمالي 36 منتخبًا، سيتم تقسيمهم إلى 9 مجموعات، كل مجموعة بها 4 منتخبات، حيث سيتأهل الأول والثاني بشكل مباشر إلى الدور الثالث، بعد أن يُلعب هذا الدور بنظام الذهاب والإياب.

أما الدور الثالث فسيكون دور التصفيات الرئيسي، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18، إلى 3 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات، ستُلعب بنظام الذهاب والإياب في 10 جولات، حيث سيتأهل الأول والثاني إلى كأس العالم بشكل مباشر، ليضمن بذلك 6 منتخبات مقاعدها في كأس العالم.

أما الدور الرابع، فسيضم المنتخبات، التي أتت في المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة، حيث سيتم تقسيمها إلى مجموعتين تضم كل مجموعة 3 منتخبات، يتأهل الأول من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، بينما سيلعب وصيف كل مجموعة مع وصيف المجموعة الأخرى مباراة فاصلة لتحديد المتأهل للملحق العالمي.

بيان رسمي.. الاتحاد الدولي يرد على أنباء التلاعب بمباريات كأس العالم 2022

وزير الرياضة السعودي: سعيد ببدء رونالدو مسيرته الجديدة في السعودية