الكهرباء : مصر مركز أقليمي لتبادل الطاقة .. وأقتراب تشغيل الربط الكهربائي مع السودان

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان دخل مراحله النهائية ويتبقى التشغيل التجريبي وسط وجود تنسيق كبير واهتمام بسرعة الانتهاء من المشروع.

وأضاف حمزة، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن قوة الربط الكهربائي بين مصر والسودان تبلغ في البداية 50 كيلووات على أن يتم زيادتها فيما بعد إلى 300 كيلووات و 600 كيلووات.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه سيتم عقد زيارات متبادلة من أجل التأكد من جاهزية خطوط الربط بين البلدين حتى يتم التشغيل التجريبي، موضحا أن خط الربط يبلغ مداه من جانب المصري 100 كيلومتر مع وجود 300 برج على جهد 220 كيلوفولت.

وكشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن انطلاق العمل في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان بدأ في شهر أكتوبر 2018 وتم الانتهاء منه في بداية مارس من العام الجاري.

وتابع الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن مصر مهتمة بتقديم الدعم لكل الدول الإفريقية خاصة السودان، كاشفا أن مصر ستصبح مركز إقليمي لتبادل الطاقة لإفريقيا وأوروبا من خلال قبرص واليونان وستكون مصر بذلك حلقة ربط مهمة بين إفريقيا وأوروبا في مجال الطاقة الكهربائية.