اللجنة الاقتصادية بالبرلمان تقر اتفاقية منحة المساعدة بين مصر وأمريكا شأن مشروع الحوكمة الشاملة

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة أشرف العربي، وكيل اللجنة، على قرار رئيس الجمهورية رقم 643 لسنه 2020 بشأن الموافقة علي اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة الموقعة في القاهرة بتاريخ 30-9-2019.

من جانبها عرضت شريهان بخيت، ممثلة وزارة التعاون الدولي، أهداف الاتفاقية والتي ترتكز على الأنشطة التي تُعزز الشمولية والشفافية في نظم الحوكمة المصرية، والمتمثلة في كل من الحوكمة الاقتصادية، وتمكين المرأة والفتيات فضلا عن دعم المجتمعات المهمشة، إنفاذ التقاضي الإليكتروني.

وأوضحت أن أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة تهدف إلى زيادة المساءلة وآليات المحاسبة للحد من الفساد، فضلا عن زيادة كفاءة المؤسسات العامة، والحد من العقبات التي تحول دون مشاركة المرأه والمجتمعات المهمشة علي المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وقالت: بمقتضى الاتفاقية تقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لجمهورية مصر العربية مبلغ مالي لا يتجاوز 27 مليون و675 ألف دولار أمريكي، لتحقيق الاتفاقية المتمثل في التركيز علي أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة في مصر.

وأكدت اكتمال المساعدة الأمريكية لمصر بمبلغ 113 مليون و575 ألف دولار أمريكي علي دفعات مشيرة إلي أنه تم توقيع التعديل الأول بالفعل علي الاتفاقية بمبلغ نحو 22 مليون دولار، وجاري استيفاء الإجراءات بتوقيع الوزراء علي الاتفاقية.

ووفقا للاتفاق يكون تاريخ اكتمال المساعدة 30 سبتمبر 2025، أو أي تاريخ أخر يتفق عليه الطرفان للاكتمال كافة الأنشطة الضرورية لتحقيق الهدف من الاتفاقية، ويصدر الطرفان – بالاتفاق المشترك – خطابات تنفيذية لتحديد أوجه تنفيذ الاتفاقية.

وتُعفي الاتفاقية كافة المساعدات من أي ضريبة مفروضة طبقا للقوانين السارية في جمهورية مصر العربية، وتدخل حيز النفاذ من تاريخ التوقيع عليها، علي أن تستكمل كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصديق عليها بجمهورية مصر العربية.

محافظات المرحلة الثانية تنهي استعداداتها لانتخابات الإعادة البرلمانية

لجنة التعليم بالبرلمان تناقش اتفاقية جامعة الملك سلمان بمدينة الطور.. الأسبوع المقبل