المجموعة الثانية في يورو 2020.. بلجيكا أبرز المرشحين للقب.. وإنجاز 1992 حلم يراود الدنمارك

تعد المجموعة الثانية ببطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، واحدة من المجموعات القوية المشاركة في البطولة، والتي تضم منتخبات بلجيكا والدنمارك وروسيا وفنلندا، وكل منهم له طموحات تختلف عن الآخر، لا سيما وأن المنتخب البلجيكي يعد واحدًا من المنتخبات المرشحة بقوة للتتويج باللقب، بالإضافة إلى منتخب الدنمارك الذي يسعى لتكرار إنجاز 1992 التاريخي.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات كأس أمم أوروبا، يوم 11 يونيو الجاري وتستمر لمدة شهر، بينما تقام نسخة العام الحالي في 11 مدينة بـ 11 دولة مختلفة، وذلك احتفالًا بمرور 60 عامًا على تنظيم النسخة الأولى من «يورو».

«يورو 2020» سيشهد مشاركة 24 منتخبًا، لتصبح هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها هذا العدد بعد النسخة الماضية التي أقيمت في فرنسا عام 2016 وتوج بلقبها البرتغال، حيث قُسمت هذه المنتخبات الـ24 على 6 مجموعات.

المجموعة الأولى في البطولة تضم منتخبات إيطاليا وتركيا وويلز وسويسرا، بينما المجموعة الثانية تضم كلًا من الدنمارك وبلجيكا وفنلندا وروسيا، وفي المجموعة الثالثة يتواجد كل من هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية، بينما تضم المجموعة الرابعة إنجلترا وكرواتيا واسكتلندا والتشيك، فيما يلعب في المجموعة الخامسة كل من إسبانيا والسويد وبولندا وسلوفاكيا، وتضم المجموعة السادسة منتخبات البرتغال «حاملة اللقب» وفرنسا «الوصيف» بإلاضافة إلى كل من المجر وألمانيا، وتعد هذه هي المجموعة الأقوى في البطولة.

ونستعرض في هذا التقرير منتخبات المجموعة الثانية وفرصهم في الوصول إلى الأدوار النهائية من «يورو».

منتخب بلجيكا

يعتبر منتخب بلجيكا من أقوى المنتخبات المرشحة للتتويج بلقب البطولة، لما يملكه المدرب روبرتو مارتينيز من أسماء كبيرة من اللاعبين الرائعين، كما تريد بلجيكا أن تتوج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخها؛ لتؤكد على مكانتها في صدارة تصنيف الاتحاد الدولي «فيفا»، وتعويض فرصة التتويج بمونديال روسيا 2018 بعد أن احتلت المركز الثالث.

وشاركت بلجيكا في «يورو» من قبل خمس مرات، كان أولها في عام 1972 عندما استضافت البطولة على أرضها، واكتفت وقتها بالمركز الثالث، وجاءت ثاني مشاركات بلجيكا في عام 1980 بإيطاليا، وكانت بلجيكا قريبة جدا من التتويج باللقب، ولكنها خسرت المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية، واستمرت بلجيكا في المشاركة باليورو وشهدت نسخة 1984 التواجد للمرة الثالثة في البطولة التي أقيمت في فرنسا وودعتها من دور المجموعات، ثم غابت بلجيكا عن المشاركة في اليورو لمدة طويلة وعادت في بطولة عام 2000 عندما استضافت البطولة رفقة هولندا، وخرجت من دور المجموعات، وغابت بلجيكا مرة أخرى عن كأس الأمم الأوروبية وعادت في البطولة الماضية 2016، وودعتها من الدور ربع النهائي أمام منتخب ويلز.

ويعول مارتينيز على مجموعة من المواهب الرائعة لتحقيق اللقب الأول لبلجيكا وعلى رأسهم كيفن دي بروين وإيدن هازارد والحارس تيبو كورتوا، بالإضافة إلى روميلو لوكاكو والذي يتصدر قائمة هدافي المنتخب البلجيكي عبر التاريخ برصيد 59 هدفًا.

وتأهلت بلجيكا إلى يورو 2020 عن جدارة واستحقاق بعد تصدرها المجموعة الـ 11 في التصفيات برصيد 30 نقطة محققة العلامة الكاملة بعشرة انتصارات على حساب كل من روسيا وأسكتلندا وقبرص وكازاخستان وسان مارينو ذهابًا وإيابًا، وسجلت بلجيكا 40 هدفًا في التصفيات، ومني مرماها بثلاثة أهداف فقط.

واختار روبرتو مارتينيز 25 لاعبًا في قائمة بلجيكا لخوض منافسات «يورو» على النحو التالي: تيبو كورتوا، مينيوليه، ماتز سيلس في حراسة المرمى، وخط الدفاع: ألدرفيلد، بوياتا، ديناير، فيرمايلين، فيرتونخين، كاراسكو، كاستانيي، الشاذلي، ثورجان هازارد، مونييه، وخط الوسط: دي بروين، ديندونكير، تيليمانس، فاناكين، فيتسل، دوكو، إيدين هازارد، ميرتينز، تروسارد، وباتشواي، بنتيكي، لوكاكو في خط الهجوم.

وتحوم الشكوك حول مشاركة النجم دي بروين بعد إصابته القوية في نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه مانشستر سيتي والذي خسر اللقب لصالح تشيلسي، وإذ تؤكد الموشرات عن ثقة مارتينيز في مشاركة اللاعب في «يورو» بداية من الجولة الثانية.

وتستهل بلجيكا مشوارها بمواجهة روسيا في سان بطرسبرج يوم 12 يونيو الجاري قبل أن تسافر للعب ضد الدنمارك في كوبنهاجن يوم 17 يونيو، ثم تختتم مبارياتها ضد فنلندا في سان بطرسبرج يوم 21 يونيو.

منتخب بلجيكا

منتخب الدنمارك

يحلم المدرب كاسبر هيولماند في قيادة منتخب الدنمارك لتحقيق المفأجاة والتتويج باللقب الثاني في تاريخه، بعد أن حصد منتخب الدنمارك لقب البطولة في السويد عام 1992، حيث شارك في «يورو» بدلًا من يوغوسلافيا في اللحظات الأخيرة.

وشاركت الدنمارك في اليورو من قبل 8 مرات، وكانت أول المشاركات في بطولة 1964 في إسبانيا وحصدت المركز الرابع، وشاركت المرة الثانية في بطولة 1984 بفرنسا وحققت المركز الثالث، واستمرت مشاركة الدنمارك في البطولة عام 1988 في ألمانيا الغربية وودعتها من دور المجموعات، وحققت الدنمارك اللقب الوحيد في تاريخها في بطولة 1992 بعد الفوز على ألمانيا في النهائي، وسجل منتخب الدنمارك المشاركة الخامسة له في عام 1996 بإنجلترا وودع البطولة من دور المجموعات.

كما ودعت الدنمارك «يورو 2000» من دور المجموعات في مشاركتها الخامسة بالبطولة، وشاركت في «يورو 2004» بالبرتغال لتسجل مشاركتها السابعة وودعت البطولة من الدور ربع النهائي وقتها، وكانت آخر مشاركات المنتخب الدنماركي في اليورو عام 2012 ببولندا وأوكرانيا وخرجت من الدور الأول.

ويعول هيولماند على مجموعة من اللاعبين وعلى رأسهم حارس المرمى كاسبر شمايكل والمدافع سيمون كير وصانع اللعب كريستيان إريكسن، في محاولة لتحقيق إنجاز كبير والوصول إلى أبعد مدى في اليورو.

وتأهلت الدنمارك إلى يورو 2020 بعد احتلالها للمركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة، حيث حققت الفوز في 4 مباريات، وتعادلت في مثلهم، ولم تتعرض لأي خسارة في التصفيات.

واختار كاسبر هيولماند قائمة منتخب الدنمارك للمشاركة في 'اليورو' على النحو التالي: كاسبر شمايكل (ليستر سيتي) - فريدريك رونو (شالكه) - يانس لوسل (ميتييلاند) في حراسة المرمى.

خط الدفاع: دانييل فاس (فالنسيا) - يواكيم ماهلي (أتالانتا) - ينس لارسن (أودينيزي) - نيكولاي بويليسين (كوبنهاجن) - سيمون كيير (ميلان) - أندرياس كريستنسين (تشيلسي) - يانيك فيسترجارد (ساوثهامبتون) - يواخيم أندرسن (فولهام) - ماتياس زانكا (كوبنهاجن).

خط الوسط: بيير هوجبيرج (توتنهام) - كريستيان إريكسن (إنتر ميلان) - توماس ديلاني (دورتموند) - ماتياس ينسن وكريستيان نورجارد (برينتفورد) - أنديرس كريستيانسن (مالمو).

خط الهجوم: يوسف بولسن (لايبزيج) - كاسبر دولبرج (نيس) - جوناس وايند (كوبنهاجن) - مارتن برايثوايت (برشلونة) - أندرياس أولسن (بولونيا) - ميكيل دامسجارد (سامبدوريا) - روبرت سكوف (هوفنهايم) - أندرياس كورنيليوس (بارما).

وتبدأ الدنمارك مشوارها في البطولة بمواجهة فنلندا يوم 12 يونيو الجاري على ملعب «باركن ستاديون» في كوبنهاجن، ثم تلعب مع بلجيكا على نفس الملعب في الجولة الثانية يوم 17 يونيو، وتختتم مشوراها بمواجهة روسيا في كوبنهاجن يوم 21 يونيو.

منتخب الدنمارك

منتخب روسيا

ترغب روسيا في تحقيق نتائج إيجابية في ظل وجودها في مجموعة قوية وصعبة، كما تطمح في محاولة تكرار إنجاز بطولة 2008 عندما وصلت للدور نصف النهائي، ويواجه المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف، صعوبة كبيرة في تعويض غياب الحارس الأيقونة إيجور أكينفييف الذي رفض التراجع عن اعتزال اللعب الدولي، لذا سيكون أنطون شونين حارس دينامو كييف هو الحارس الأساسي.

وستسجل روسيا مشاركتها السادسة في «يورو»، بعد أن شاركت خمس مرات من قبل أولها في بطولة 1996 بإنجلترا وودعتها من دور المجموعات، ثم سجلت المشاركة الثانية في بطولة 2004 بالبرتغال وخرجت أيضًا من دور المجموعات، ثم سجلت أفضل نتائجها في مشاركتها الثالثة بيورو 2008 في النمسا وسويسرا، حيث نجحت في الوصول إلى الدور نصف النهائي وخسرت من إسبانيا والتي توجت بالبطولة وقتها.

وشاركت روسيا للمرة الرابعة في يورو 2012 ببولندا وأوكرانيا، وودعتها من دور المجموعات، وهو ما تكرر في مشاركتها الخامسة في يورو 2016 في فرنسا، لذلك ترغب روسيا في تكرار سيناريو 2008 رغم صعوبته لتعويض الإخفاقات السابقة في آخر نسختين باليورو.

وتأهلت روسيا إلى يورو 2020 بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة التاسعة برصيد 24 نقطة من 8 انتصارات وهزيمتين.

واختار المدرب تشيرتشيسوف قائمة روسيا في «يورو» على النحو التالي: أنطون شونين وماتفي سافونوف ويوري ديوبين في حراسة المرمى.. خط الدفاع: جورجي جيكيا وإيجور ديفييف وماريو فرنانديز ويوري جيركوف وفياتشيسلاف كرافاييف وفيدور كودرياشوف وأندريه سيميونوف.

خط الوسط: ديميتري بارينوف وريفات جماليتدينوف وألكسندر جولوفين ودانييل فومين ورومان زوبنين وماكسيم موخين وأليكسي إيونوف ودالير كوزياييف وأندريه موستوفوي وماجوميد أوزدويوف ودينيس ماكاروف وأليكسي ميرانتشوك ودينيس تشيرشيف.. أرتيم دزيوبا وأنطون زابولوتني وألكسندر سوبوليف في خط الهجوم.

وستواجه روسيا وسط جماهيرها في الجولة الأولى منتخب بلجيكا على ملعب «جازبروم أرينا» بمدينة سان بطرسبرج يوم 12 يونيو الجاري، ثم تلعب في نفس الملعب مع فنلندا بالجولة الثانية، ثم تنتقل إلى مدينة كوبنهاجن في الجولة الثالثة لتواجه منتخب الدنمارك في الجولة الثالثة يوم 21 يونيو.

منتخب روسيا

منتخب فنلندا

يشارك المنتخب الفنلندي في اليورو للمرة الأولى في تاريخه، ويرغب في تحقيق نتائج إيجابية وكتابة التاريخ في ظل مشاركته الأولى على الرغم من صعوبة الأمر في ظل وجوده بمجموعة صعبة وتضم فرقًا قوية، كما لا تملك فنلندا الخبرات الكافية التي تساعدها على مجاراة المنتخبات الكبيرة.

ويحمل تيمو بوكي النجم الأبرز داخل صفوف فنلندا، أمال بلاده في تخطي دور المجموعات وصناعة التاريخ، وبفضل ما قدمه في مشوار التصفيات بالأرقام، يبقى بوكي هو النجم الأول داخل صفوف المنتخب الفنلندي، حيث سجل المهاجم المخضرم 10 أهداف في مشوار التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية، نجح بها في قيادة بلاده لمنافسات اليورو.

وسجلت فنلندا مشاركتها الأولى في اليورو بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة العاشرة بالتصفيات برصيد 18 نقطة من 6 انتصارات و4 هزائم.

وأعلن ماركو كانيرفا مدرب فنلندا القائمة لخوض منافسات البطولة على النحو التالي: لوكاش رادتسكي، جيسي يورونين، أنسي جاكولا في حراسة المرمى.

خط الدفاع: توماس لام، باولوش أرايوري، يري أورونين، يوهاني أوجالا، سولي فيزانين، نيكولاي ألهو، دانيال أوشوجانسي، نيكو هامالينين، ليو فايسانين، روبرت إيفانوف.. ياسين أمين، أوني فالاكاري، بيري سويري، فريدريك جنسن، جوني كاوكو، جلين كامارا، راسموس شولر، تيم سبارف في خط الوسط.. تيمو بوكي، لاسي لابالاينين، ماركوس فورس، جويل بوهجانبالو في خط الهجوم.

وتواجه فنلندا منتخب الدنمارك في الجولة الأولى بمدينة كوبنهاجن، ثم تلعب مع روسيا في الجولة الثانية بمدينة سان بطرسبرج، وتختم مشوارها بدور المجموعات بمواجهة بلجيكا بمدينة سان بطرسبرج.

منتخب فنلندا

منتخب إنجلترا يتصدر والبرتغال الخامس.. تعرف على الأغلى في يورو 2020

كل ما تريد معرفته عن منتخب إسبانيا قبل يورو 2020