المصالح الحكومية والجامعات تغلق أبوابها أمام الموظفين والطلاب غير الملقحين بداية من الغد

غدًا الاثنين؛ سيُحرم الموظفين غير المتلقين لقاح كورونا من دخول مقار عملهم، وكذلك الطلاب والعاملين بالجامعات، وهو القرار الذي كانت أصدرته اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

قرّار اللجنة جاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حين أعلنت عدم السماح (بدءًا من يوم 15 نوفمبر الجاري)، بدخول أي موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجري تحليل PCR كل أسبوع.

بداية من 1 ديسمبر

وأوضحت اللجنة، أنه تقرّر (بداية من 1 ديسمبر المقبل) عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته؛ إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح.

كما أكدت وزارة الصحة، أنه سيتم توفير مراكز لتطعيم المواطنين في التجمعات الكبيرة، مثل المساجد أيام الجمعة، والكنائس أيام الأحد، وكذا في المحاكم، والمرور، والشهر العقاري، وغيرها من المنشآت التي تشهد تردد أكبر عدد من المواطنين.

نداء حكومي

رئيس الوزراء، دعا المواطنين إلى سرعة الحصول على اللقاح؛ ولا سيما أن الدولة وفرّت ملايين الجرعات من مختلف اللقاحات المعتمدة لمواطنيها خلال الفترة الماضية، بدعم كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كما وفرت الاعتمادات المالية اللازمة للحصول على هذه اللقاحات من مختلف المصادر بعد اعتمادها؛ وهو ما أسهم فى حصول عدد كبير من المواطنين عليها، وتقريباً تم تطعيم كافة موظفي الجهاز الإداري للدولة.

التوسع في أماكن اللقاحات

وأشار مصطفى مدبولي، إلى العمل على التوسع في تخصيص مراكز تلقي اللقاح على مستوى الجمهورية؛ سعيا لاستكمال تطعيم المواطنين بتلك اللقاحات، مشددًا على أنه سيتم تفعيل قرار عدم السماح (بداية من 15 نوفمبر الموافق غدًا الاثنين) بدخول أى موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، كما تقرر بداية من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح.

طلاب الجامعات

وفي هذا الصدد، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، عدم السماح بدخول الطلاب إلى الحرم الجامعي بعد 15 نوفمبر؛ إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح، وفي حالة عدم حصول الطالب على اللقاح، يُمكنه إجراء تحليل “PCR” يُقدمه أسبوعيًا.

عبدالغفار أكد على الالتزام الكامل بقرارات لجنة الأزمات، فيما يخُص عدم السماح للعاملين بمؤسسات الدولة بدخول مقاراتها بدءًا من 15 نوفمبر، إلا لمن حصل على التطعيم ضد فيروس كورونا.

مترو الأنفاق

وفي ذات السياق، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، بدء العمل بمراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا المتمركزة داخل محطات مترو الأنفاق، بالتنسيق مع وزارة النقل، ضمن حملة “معًا نطمئن سجل الآن”، في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للتوسع في تلقي المواطنين لقاحات فيروس كورونا للتصدي للجائحة.

مراكز التطعيم

ولفت عبدالغفار، إلى أنه جار العمل على تثبيت 14 مركزًا لتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا حيث يتضمن 6 مراكز داخل المحطات التبادلية وتشمل (السادات، الشهداء والعتبة)، بمعدل مركزين بكل محطة، بالإضافة إلى 8 مراكز أخرى في المحطات ذات الكثافة العالية وتشمل (شبرا الخيمة، كلية الزراعة، روض الفرج، جمال عبدالناصر، سعد زغلول، السيدة زينب، المرج الجديدة وحلوان).

إقبال كثيف

وأشار عبدالغفار، إلى أن اليوم الأول من بدء العمل بمراكز اللقاح داخل مترو الأنفاق، أمس السبت، شهد إقبالًا كثيفًا من المواطنين للتسجيل وتلقي اللقاح، حيث تم تطعيم 500 مواطن خلال الساعات الأولي من خلال مركزي التطعيم المثبتين بمحطة “السادات”.

الصحة تعلن بدء العمل بمراكز تلقي اللقاحات بمحطات المترو والقطارات.. صور

الصحة تنفي وجود أزمة في توفير سرنجات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا