المفتي : الزكاة تلبي حاجات المجتمع وتقلل الفوارق بين الفقراء والأغنياء.. فيديو

قال فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن تحقيق التكافل الاجتماعي في المجتمع مسألة متفرعة عن حقيقة أو قاعدة عليا في الإسلام وهي الرحمة.

الزكاة تلبي حاجات المجتمع

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الرحمة هي عنوان الإسلام وهي متغلغلة في كافة التصرفات اليومية والسلوك الإنساني، لافتا إلى أن الزكاة تلبي حاجات المجتمع وتقلل الفوارق بين الفقراء والأغنياء.

وشدد على أن تطبيق ركن الزكاة وهي أحد أركان الإسلام يساهم في استقرار المجتمع وبثه في الأمن والأمان والقضاء على أشياء تؤدي إلى وجود ما يهدد استقراراه، لافتا إلى أن المولى عز وجل فرضها في صورة إلزام وفرض من فروض الإسلام، قائلا: «الإسلام يلزم المسلم حين تبلغ ثروته لنصاب معين أن يخرج منها جزء محددا .

الحكم الشرعي

وتابع مفتي الديار المصرية: «المولى سبحانه وتعالي أكرم الإنسان بالأموال وألزمه أن يخرجه على وجه الفرض باعتباره ركنا من اركان الإسلام وهذا في قمة الرقي في الحكم الشرعي لأنه لم يكن على سبيل التطوع أو التبرع إنما على سبيل الإلزام الذي يصير الأمر في نظر الفقراء في الطوائف المجتاحة بمثابة الحق لهم وقال الله سبحانه وتعالي وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ».

https://www.youtube.com/watch?v=4vUhaUOLAyY