الموت داخل صالات الجيم.. جمال شعبان يكشف سر الأزمات القلبية خلال ممارسة الرياضة

كشف الدكتور جمال شعبان، حقيقة الـتأثير السلبي لممارسة الرياضة والجيم على القلب.

وقال شعبان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «تساؤلات كثيرة انهمرت علي الإنبوكس بخصوص الرياضة المسموح منها والممنوع، وخاصة بعد تعرض العديد من الشباب لأزمات قلبية وسقوطهم مغشيا عليهم في صالة الچيم».

وتابع «بعضهم قد أحاطته العناية الإلهية قبل العناية المركزة البشرية وتم إنعاشه وأجريت له قسطرة الشرايين التاجية وتم توسيع و تدعيم الشريان الجاني الذي تسبب في احتشاء عضلة القلب ومن ثم الهبوط الحاد في الدورة الدموية وفقدان الوعي نتيجة اختلال كهربي مؤقت».

وأضاف «وكان النجم الحبيب الراحل ممدوح عبد العليم منذ سنوات، قد توقف قلبه النابض حبا وجمالًا وفنا وهو داخل الچيم فجأة وبدون مقدمات، ولم يتسن للفريق الطبي إنعاشه وفاضت روحه إلي بارئها».

وأكمل «في الحقيقة ممارسة الرياضة لابد أن تكون محسوبة من حيث الكمية والكيفية، أي مدة الأحمال ونوعيتها، وخاصة للذين يعيشون حياة خاملة وقرروا ممارسة الرياضة أو الذين توقفوا ويرغبون في استئناف الرياضة بعد حين من الدهر هذا بالنسبة للاصحاء، ويتم حساب معدل البذل والانخراط في الرياضة حسب عمر الشخص ولياقته البدنية، والحد الأقصي لمعدلات القلب يمكن حسابها بمعادلة بسيطة : ٢٢٠- عمر الشخص».

وأردف «وبناءً عليه يكون المسموح في العقد السادس أو الخامس بممارسة الرياضات المعتدلة غير التنافسية وغير الشاقة مثل مشي الهرولة brisk walking علي أرض منبسطة لمدة ٤٥ دقيقة في اليوم ٥ أيام أسبوعيًا ويكون هذا المعدل مفيدًا لضبط صغط الدم والتخلص من سمنة البطن والشحوم الضارة ويساهم في ضبط السكر من النوع التاني ويخبط تأثير متلازمة الأيض ويمنع تصلب الشرايين القلبية والمخية، أما رفع الأثقال والرياضات العنيفة قد تلحق الضرر بالقلب وتتسبب في اختلال كهرباء القلب وأزمات قلبية ينبغي علي الذين يعيشون حياة الدعة والرتابة والخمول ألا يزجوا بأنفسهم فجأة في مضمار الرياضة دون تمهيد وإحياء تدريجي وتسخين لأن ذلك قد يتسبب في عواقب وخيمة».

واختتم «كذلك الرياضيون الذين توقفوا عن الرياضة وينوون استئناف النشاط الرياضي يعني البرنامج الرياضي ينبغي أن يكون تحت إشراف طبي بالنسبة للأصحاء ومرضي القلب علي وجه سواء».

جمال شعبان:  تناول عصير البرتقال يحافظ على سلامة القلب

دراسة: زيادة الراتب تحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية