النقل: نرغب بالتعاون مع ألمانيا في إدارة وتشغيل القطار الكهربائي

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، فرانك هارتمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة؛ لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة.

في بداية اللقاء، قدم السفير الألماني التهنئة لوزير النقل على نجاح معرض النقل الذكي TRANSMEA 2021 والذي اقيم برعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وشهد حضور عدد كبير من رؤساء ووفود كبرى في الشركات الألمانية.

مشروعات كبرى

وأشاد وزير النقل بالتعاون المثمر مع الجانب الألماني، مشيرًا إلى أن الشركات الألمانية تقوم بتنفيذ مشروعات كبرى في مجال النقل مثل القطار الكهربائي السريع (العين السخنه / العلمين / مطروح) ومشروعات إنشاء الأنفاق في القاهرة الكبرى أو أسفل قناة السويس عن طريق ماكينات الحفر الموردة من شركة هيرنكنشت الألمانية، معربًا عن تقديره للشركات الألمانية التي تتسم بالجدية والانضباط في العمل.

وتباحث الجانبان حول التعاون في مجال الجر الكهربائي والسكك الحديدية؛ حيث أشار وزير النقل إلى أنه تم توقيع تنفيذ عقد الخط الأول (العين السخنة / العلمين / مطروح) مع شركة سيمنز الألمانية بطول ٦٦٠ كم، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات DB 'شركة دويتشه بأن للعمليات الدولية وشركة دى بي للأعمال الهندسية والاستشارات 'لتقديم عرض لتشغيل وصيانة هذا الخط وجارى مراجعة وانهاء عقد الخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع وهما خط (6 أكتوبر - الأقصر - أسوان ) وخط ( قنا - الغردقه - سفاجا).

مراكز التدريب التقني

ويكون ذلك مع تحالف شركات (سيمنز - أوراسكوم - المقاولون العرب) بقيادة سيمنز كما تم التباحث حول ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة السكك الحديدية وتحالف السويدي المصرية و DB الألمانية لإنشاء مراكز التدريب التقني بهدف تنفيذ أنشطة التدريب والتعليم الفني لقطاع السكك الحديدية.

كما تباحث الجانبان حول مشروع نظام الإشارات عن خط (بنها الزقازيق - الإسماعيلية - بورسعيد - أبو كبير) الذي تقوم بتحديثه وتطويره شركة سيمنز الألمانية والذي يدخل ضمن تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتحديث نظم الاشارات على خطوط السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط.

وأكد الوزير، على رغبة الجانب المصري للتعاون مع  الجانب الألماني في مجال إدارة وتشغيل عدد من قطاعات السكك الحديدية؛ لما للشركات الألمانية من خبرات عالية في هذا المجال خاصة وان المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس ترتكز علي ضرورة توطين صناعة النقل في مصر من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية.

توطين الصناعة في مصر

وأشار إلى رغبة وزارة النقل في التعاون مع كبرى الشركات الألمانية مثل سيمنز وهيرنكشت في توطين الصناعة في مصر، لافتاً الى أن كافة العقود المستقبلية لوزارة النقل سيتم وضع شرط توطين الصناعة بها، وأعرب السفير الألماني عن استعداد الشركات الألمانية للتعاون مع الجانب المصري في مجال التدريب والتأهيل وفي مجال توطين الصناعة.

وفي مجال النقل البحرى أشار السفير الألماني إلى تقدم تحالف يورجيت الالماني وكونتشيب ايطاليا وخط هاباج لوبد لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، حيث أكد الوزير أنه جارى إنهاء الإجراءات مشيرًا إلى قيام وزارة النقل بتنفيذ خطة لتعظيم قطاع النقل البحري ضمن مخطط تحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات.

الموانئ الجافة

وفي مجال الموانئ البرية والجافة أكد الوزير على تنفيذ مصر لشبكة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، مشيرًا إلى أن أول ميناء جاف يجري تنفيذه في مصر هو الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر ينفذه تحالف السويدي ودي بي شينكر الألمانية.

ولفت إلى أن باقي الموانئ الجافة مثل العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر ودمياط الجديدة وبني سويف تقدمت لها تحالفات عالمية ومنها شركات ألمانية، كما أن هناك تعاون في مجال الطرق من خلال التعاون مع كبرى الشركات الالمانية لتوريد المعدات الحديثة المستخدمة في إنشاء وتنفيذ الطرق والكباري.

كامل الوزير: القيادة السياسية وجهت بضرورة توطين صناعة النقل في مصر

وزير النقل يتفقد مواقع عمل تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.. للمرة الثانية خلال أسبوع