مواعيد امتحانات النقل والثانوية والدبلومات الفنية في القاهرة والمحافظات

مع اقتراب بداية العام الجديد، تقترب معه بدء امتحانات نصف العام لسنوات النقل في المرحلتين الابتدائية والإعدادية والثانوية وامتحانات الشهادة الثانوية.

وفي هذا الإطار، أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، وذلك في ضوء سعي الوزارة إلى توحيد الإجراءات داخل المؤسسات التعليمية.

موعد امتحانات الثانوية العامة

ونص الكتاب الدوري على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.

جدول الامتحانات في الجيزة

اعتمد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، مقترح مديرية التربية والتعليم الخاص بمواعيد إجراء امتحانات صفوف النقل وشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى للصف الثالث الاعدادى عام والمهنى والصم وضعاف السمع والمكفوفين للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

وأكد محافظ الجيزة، اتباع كافة الإجراءات اللازمه وتوفير المناح الملائم للطلاب لأداء الامتحانات دون أي معوقات.

وجاء مواعيد إجراء الامتحانات كالأتي:-

تبدأ امتحانات سنوات النقل الابتدائي والإعدادي خلال الفترة من 9 حتى 17 يناير  2023

كما تبدأ أمتحانات الشهادة الإعدادية العامة والمهنية والمكفوفين والصُم وضِعاف السمع، خلال الفترة من 21 حتى 26 يناير 2023.

وتبدأ أمتحانات مرحلة التعليم الثانوي الفني بمختلف التخصصات خلال الفترة من 9 يناير وحتى 26 يناير 2023.

وتبدأ أمتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للصُم وضِعاف السمع خلال الفترة من 9 حتى 17 يناير 2023.

وقد وجه اللواء أحمد راشد، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع الإدارات التعليمية والجهات المختصة للقيام بأعمال التطهير الدوري للمدارس والاهتمام بالنظافة العامه والمتابعة الدورية لجهود رفع المخلفات والإشغالات بمحيط المدارس.

توجيهات من وزارة التعليم بشأن الامتحانات الإلكترونية

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر المديريات التعليمية التابعة لها، بحزمة التعليمات المختلفة لطلاب الصف الأول الثانوي تجاه الامتحانات الإلكترونية، وفق مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها.

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» في السطور التالية أبرز التعلميات التي اقرتها وزارة التربية والتعليم بشأن الامتحانات الإلكرونية، والتي تتمثل في:

  •   ضرورة تحديث البيانات من خلال الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
  • يجب استلام شريحة النت الخاصة لتشغيل جهاز التابلت.
  • يجب شحن أجهزة التابلت بصفة مستمرة من أجل الحفاظ على بطارية الجهاز.
  • يجب توصيل التابلت بشبكة واي فاي مع مراعاة تحديث البيانات وحيث أن تحديثات الأجهزة تصل مباشرة طالما أن الجهاز موصل بالإنترنت.
  • أهمية حفاظ كلمة المرور الخاصة بحاهز التابلت
  • أهمية الحصول على كود الامتحان قبل انطلاق الامتحانات الإلكترونية
  • من لم يستلم التابلت قبل 15 ديسمبر المقبل، سوف يؤدي امتحان الفصل الدراسي الأول ورقيا.

إعداد امتحانات الصفين الأول والثاني وفق عدة معايير

وأكدت التربية والتعليم، أنه تم تشكيل لجان على مستوى جميع الإدارات التعليمية، من أجل إعداد مفردات اختبارية للصفين الأول والثاني الثنوي العام، مع مراعاة المواصفات المرتبطبة بالورقة الامتحانية، التي تم إعدادها من المركز القومي للبحوث والتقويم التربوي، كما تم إعداد مدربين من الموجهين بالمدريات التعليمية في كل التخصصات طبقا للنظام التعليمي الجديد، مع مراعاة صياعة المفردات الاختبارية وفق كل مواصفة.

برلمانية تطالب التربية والتعليم بمراقبة المدارس الدولية والخاصة بسبب «السبلايز»