700 ألف برميل يوميا.. موسكو تتجه لخفض إنتاج النفط

تتجه روسيا لخفض إنتاج النفط بنسبة تتراوح بين 5 وحتى 7% ردا على العقوبات التي تفرضها دول الاتحاد الأوروبي وتحديد حد أقصى للنفط الخام الروسي ومنتجات التكرير.

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن موسكو قد توقف مبيعات النفط إلى البلدان التي تدعم قرار الاتحاد الأوروبي وتضع حد أقصى لسعر النفط الخاص بها.

وأضاف نوفاك أن موسكو قد تخفض إنتاج النفط بواقع 500 – 700 ألف برميل يوميا، مشيرا أن لدى موسكو تنوع في مشترين نفطها على الرغم من الجهود التي تبذلها دول الاتحاد الأوروبي لخفض الاعتماد على النفط والغاز الروسي.

النفط الروسي

تأثير الطاقة الروسية

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي صعوبة دعم تنمية الاقتصاد العالمي بدون الطاقة الروسية، حيث توقع حدوث عجز محتل للغاز في أوروبا.

وكان الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول السبع وضعوا سقفا سعريا لبرميل النفط الروسي عند 60 دولارا بدءا من 5 ديسمبر، بالإضافة لحظر واردات الخام الروسي المنقولة عبر البحر.

أسعار النفط

ومن المقرر أن يصدر فلاديمير بوتين الرئيس الروسي مرسوما الأسبوع المقبل يوضح فيه رد موسكو على فرض الغرب السقف السعري لنفط بلاده.

وأشار نوفاك إلى أن المرسوم الذي سيفرضه بوتين سيحظر مبيعات النفط ومنتجاته إلى البلدان التي انضمت إلى قرار فرض الحد الأقصى للسعر والشركات التي تشترط الالتزام به.

أسعار النفط في الأسواق العالمية.. خام برنت يتراجع

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في 10 بنوك