«باللون الوردي والبرتقالي» .. القمر البدر يزين سماء الدول العربية ليلاً حتي فجر الجمعة

يظهر القمر البدر اليوم الخميس بعد غروب الشمس، بسماء السعودية والمنطقة العربية، وهو أفضل توقيت خلال الشهر لرصد الفوهات القمرية المشعة خلافًا لبقية التضاريس وهي فرصة للتصوير الفوتوغرافي.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة إن القمر البدر، سوف يشرق مع غروب الشمس وسيلاحظ أثناء شروقه أنه قد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وسبب ذلك الغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي للأرض التي تعمل على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل والتي تصل إلى أعيننا ونراها، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

وأوضحت الجمعية الفلكية أنه سوف يتبع “القمر البدر” المسار الظاهري لشمس مطلع مايو عبر قبة السماء وعند منتصف الليل عندما تكون الشمس تحت أقدامنا في الجانب الأخر من الأرض فإن القمر البدر سيكون في موقع شمس الظهر في مطلع مايو أعلى قبة السماء.

وتابعت .. ولأن القمر البدر يحدث عندما يقع القمر مباشرة مقابل للشمس خلال الشهر، فإن القمر البدر يتبع نفس قوس مسار الشمس الظاهري في السماء والذي تتبعه الشمس من الآن فصاعد في الأشهر الستة المقبلة، وفي كلا من النصف الشمالي أو الجنوبي للكرة الأرضية، فالقمر البدر سيشرق من الأفق الشمالي الشرقي ويغرب في الشمال الغربي تماما كما تفعل الشمس ظاهريا في مايو.

ولكن في النصف الشمالي “القمر البدر” لشهر نوفمبر سيحلق عاليا مثل شمس الربيع، ولكن في المناطق جنوب خط الاستواء القمر سيتبع المسار الظاهري المنخفض لشمس أواخر الخريف.

وأشار بيان الجمعة الفلكية إلى أن القمر البدر سيسطع مع غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي باستثناء القاطنين في الدائرة القطبية الشمالية، ففي أقصى الشمال سوف يحاكي القمر شمس منتصف الليل حيث يظل في السماء لمدة 24 ساعة في حين لا يمكن رؤية القمر في القارة القطبية الجنوبية فمسار القمر في السماء متغير اعتمادا على موقع الراصد على الأرض.

يذكر أن القمر يصل لحظة البدر المكتمل صباح الجمعة 23 نوفمبر، عند الساعة 8:39 صباحا بتوقيت السعودية 5:39 صباحا بتوقيت جرينتش .