بعد تسببها في انفجار بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم ؟

شهدت العاصمة  اللبنانية، بيروت ، مساء الثلاثاء، دمارا شاملا بمنطقة المرفأ، تسبب فى مقتل العشرات وإصابة الآلاف، بسبب انفجار مستودع يحتوي على 2700 طن من نترات الأمونيوم، التي تستخدم سمادا زراعيا.

وأظهر انفجار بيروت، مدى خطورة نترات الأمونيوم، وكيف يمكن أن تتحول هذه المادة الكيميائية الزراعية إلى قنبلة قاتلة، في ظروف معينة.

ما هي نترات الامونيوم؟

نترات الأمونيوم، هى مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وتعرف باسم 'الملح الصخري'، وصيغتها الكيميائية هي NH4NO3، ورغم أن أكبر مخزون من نترات الأمونيوم الطبيعية موجود في صحراء أتاكاما في تشيلي، فإن ما يقرب من 100 %، من هذه المادة المستخدمة الآن اصطناعية، ويمكن تحضيرها عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.

ما هو استخدامها؟

هي مادة مستقرة نسبيا في معظم الظروف، وغير مكلفة من ناحية التصنيع، تستخدم نترات الأمونيوم في الغالب في الزراعة كسماد عالي النيتروجين، كما نعد مكونا رئيسيا لمادة ANFO، المعروفة باسم 'زيت الوقود'، التي تستخدم كمادة تفجير اصطناعية في قطاع التعدين والمحاجر والبناء المدني، وتمثل 80 % من المتفجرات الاصطناعية المستخدمة في الولايات المتحدة.

مادة نترات الأمونيوم، لا تعتبر خطيرة في حد ذاتها، لكن في ظروف معينة يمكن أن تكون مدمرة، ومن هنا، فإن لدى معظم البلدان لوائح تتعلق بطرق تخزينها للتأكد من أنها آمنة.

أسباب انفجار نترات الأمونيوم؟

لا بد من توافر مجموعة من العوامل والظروف، لتحويل نترات الأمونيوم من مركب آمن إلى مادة متفجرة، من دون أي وقود أو محفزات خارجية، فهى يتم تصنيعها على أنها 'مادة حيوية'، وهي تنتج الحرارة أثناء تحللها على غرار الطرق المعروفة عن توليد الحرارة باستخدام المواد المتعفنة في السماد، وإذا كانت هناك كمية كبيرة منها في ظروف غير طبيعية، فإنه يمكنها توليد حرارة ذاتية كافية لإشعال النار واستمرار الحريق، من دون الحاجة إلى أي محفز خارجي.

وأثناء احتراقه نترات الأمونيوم، تمر المادة بتغيرات كيميائية تؤدي إلى إنتاج الأكسجين، وهو بالضبط ما يحتاجه أي حريق للاستمرار والتمدد، ومع ارتفاع درجة الحرارة تتحول المادة إلى ما يشبه 'مفجر القنبلة'، وتظل المساحة خلف 'المفجر' تزداد سخونة مع سرعة الاندماج حيث تتشكل الغازات الساخنة بشكل أكبر كثافة، إلى حين لا تجد مكانا تتسع فيه، فتنفجر في نهاية المطاف.

قنابل الأسمدة

استخدم الجيش الجمهوري الإيرلندي في المملكة المتحدة قنابل الأسمدة مرات عدة، ففي أبريل 1992 انفجرت قنبلة أسمدة وزنها طن في مبنى في لندن مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، كما استخدم قنبلة أسمدة أخرى في تفجير آخر في لندن بشهر أبريل 1993، حيث عمد إلى إخفائها في شاحنة صغيرة، وأدى الانفجار حينها إلى مقتل شخص وإصابة 40 آخرين.

وفي مدينة أوكلاهوما بالولايات المتحدة، استهدفت قنبلة أسمدة مبنى في أبريل 1995 وقتلت 168 شخصا، وقد أعدم منفذ الهجوم الرئيسي فيما سجن متعاون معه مدى الحياة.

 

أبو العينين ناعيًا طبيب الغلابة .. «عشت للبسطاء فترحمت عليك أمة بأسرها »

رابط نتيجة الثانوية العامة 2020 بالاسم ورقم الجلوس.. اضغط هنا