بعد طرح الدواجن المجمدة في المنافذ.. الحكومة تحدد الأسعار وترد على الشائعات

طرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، كميات كبيرة من الفراخ البرازيلي المستوردة المجمدة، في المنافذ والمجمعات الإستهلاكية التابعة لها، وذلك بأسعار مخفضة.

استيراد الدواجن المجمدة

كشف حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، عن أسباب استيراد الدواجن المجمدة وبيعها في الأسواق المصرية.

وقال المنوفي، إن استيراد الدواجن المجمدة، يهدف لعمل توازن بين العرض والطلب وتوفير الدواجن في السوق المحلية.

وأوضح المنوفي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أن الدولة سهلت دخول شحنة الدواجن المجمدة من البرازيل بعد إجراء الفحوصات وأخذ عينات منها لفحصها قبل الإفراج الجمركي عنها، مؤكدا أن الدواجن سليمة 100%، ومضيفا أن هناك رقابة في الموانئ على الدجاج المستوردة للتأكد من صلاحيتها.

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية، أن سعر كيلو الفراخ المجمدة المستوردة 60 جنيها والفراخ وزن 1200 جرام بسعر 78 جنيها، مضيفا أن أول شحنة دواجن دخلت مصر قبل 15 يوما.

الرد على الشائعات حول الفراخ المجمدة

كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حقيقة حقن الدواجن المجمدة بهرمونات تصيب بالعقم.

وقال سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء «مزاعم البعض حول استيراد دواجن مجمدة تسبب العقم، لا يستحق الرد عليه من الأساس، لكنه أكد في الوقت ذاته أن الدواجن المجمدة شأنها شأن جميع السلع التي يتم استيرادها تخضع لكل الاختبارات من هيئة سلامة الغذاء، ولفحص شامل وكامل من جانب الهيئات».

وأكد المتحدث بإسم مجلس الوزراء، أن استيراد الدواجن أحد الأدوات التي لجأت إليها الدولة، لافتًا إلى أن الحكومة قررت استيراد 50 ألف طن من الدواجن الخارج وتحديدا من البرازيل، والتي وصل حجم توريدها للدواجن 21% من الدول المصدرة بالعالم.

وأضاف سعد، إن الحكومة كان أمامها خيارين لمواجهة أزمة الأعلاف وارتفاع أسعار الدواجن، موضحا أن الخيار الأول كان توفير كميات من الأعلاف المتاحة ومدخلات إنتاج الأعلاف، والحل الآخر استيراد الدواجن نتيجة الظرف الحالي لا سيما قبيل شهر رمضان المبارك.

تأخر خروج الأعلاف من الموانئ

قال متحدث الوزراء، إن تأخر خروج الأعلاف من الجمارك ساهم في الأزمة وهو أمر نعترف به، لكن الدولة كانت مضطرة لذلك لتدبير العملة الصعبة للاستيراد، مؤكدا أنه لم يكن هناك افتعال لأزمة الأعلاف، والحكومة تدخلت لحلها.

وأكمل: أيضا الدولة المصرية ستستورد الدواجن من الدولة رقم واحد بالعالم في إنتاج الدواجن، البرازيل التي وصل حجم توريدها للدواجن 21% من الدول المصدرة بالعالم.

وأضاف نادر سعد، أن الدواجن المجمدة لا يتم طرحها بشكل إجباري: «من يشعر بارتياح يشتريها»، مستنكرا في الوقت ذاته مزاعم البعض حول أن أزمة الأعلاف مفتعلة ليتم الاستيراد من الخارج: الحكومة هتغتني من بيع 50 ألف طن دواجن؟!.. الدواجن المجمدة تباع حاليا بسعر أقل من الدواجن البلدي، والاستيراد جاء بهدف سد الفجوة وليس لتحقيق الربح.

أسباب استيراد الدواجن المجمدة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مشكلة الدواجن تكمن في توفير الأعلاف، مؤكدًا أن الظروف بدأت في التحسن بعد الإفراج الجمركية الأخيرة عن الأعلاف. وأضاف مدبولي، بمؤتمر الحكومة على هامش اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، أن اللجوء إلى الاستيراد لفترة كان لضمان عودة دورة العمل ببعض المزارع؛ لتوفير أسعار مناسبة للمواطنين.

وتابع رئيس الوزراء: «توجد مئات المنافذ المتحركة والتقليدية، بدءا من التنمية الملحية والتموين، وهذه المنافذ ستستمر في ضخ السلع بأسعار مخفضة لما بعد رمضان»، مؤكدا أن الدولة مستمرة في المباردات المطروحة على مدار الشهور الماضية.

الاستيراد مش للربح.. الحكومة: الدواجن المجمدة تباع أقل من الفراخ البلدي.. فيديو

أسعار الفراخ البرازيلي المجمدة وأماكن طرحها