بعد كارثة سوريا وتركيا.. مخاوف أمريكية من زلزال قريب

أثار زلزال تركيا وسوريا الذى راح ضحيته آلاف مخاوف كبيرة لدى البلاد التى تقع فى دائرة حزام الزلازل.

ومن بين الدول المعرضة إلى حدوث هزة أرضية فيها أمريكا وتحديدًا فى ولاية كاليفورنيا، ومشكلة ولاية كاليفورنيا، هي أنها تقع في منطقة نشطة زلزاليا تشهد عددا كبيرا من الزلازل.

وخلال الأيام المنقضية من شهر فبراير الجاري، وقعت 10 زلازل في كاليفورنيا لكنها لم تتجاوز 3.5 درجة، مما يعني أنها ضعيفة.

والسبب في ذلك أن الولاية تقع صدع على ما يعرف بـ'فالق سان أندرياس'، الذي يمتد عميق أسفل أراضي الولاية، وهو عبارة عن منطقة تتلاقى فيها صفيحتان تكتونيتان، مما يجعل فرص حدوث الزلال واردا للغاية كون الزلازل، وهي طاقة كبيرة، تنطلق نتيجة حركة هذه الصفائح.

قلق في أمريكا من زلزال جديد

ويبدو أن القلق من زلزال يضرب الولاية يثير فزع السكان، بعد زلزال تركيا وسوريا، إذ حصد البحث عن حدود الصفائح التكتونية التي تقع فوقها الولاية في 'غوغل' أرقاما فلكية خلال اليومين الماضيين.

ومن ناحية أخرى قال المرصد السوري إن حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا ارتفعت إلى 3508 قتيلا، وان فرق الإنقاذ لا تزال تعمل بكامل طاقتها منذ فجر الإثنين في ظل عجزها عن استيعاب حجم الكارثة

وأرسلت الأردن 5 طائرات إغاثة الى سوريا وتركيا تحمل معدات إنقاذ وخيام ومساعدات إغاثية وغذائية

وكشفت بيانات رسمية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 12500 قتيل

وقالت المفوضية الأوروبية إنها سننظم في مطلع مارس مؤتمرا للمانحين لدعم الشعبين التركي والسوري

أعلنت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، إعادة فتح كافة الطرق الرئيسية بأنحاء البلاد، فيما لا زالت أعمال البحث والإنقاذ مستمرة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد.

وأعلنت الإدارة العامة للطرق السريعة،  أنه لم تعد هناك أي طرق مغلقة أمام حركة المرور، مضيفة أن موظفيها يعملون على مدار الساعة بجميع أنحاء البلاد لضمان سيولة الطرق وسهولة نقل المواد الإغاثي زلزال بقوة 3.5 درجة في إيطاليا

مروان خوري يعلن تأجيل حفلاته بسبب زلزال سوريا

ارتفاع عدد ضحايا زلزال سوريا وتركيا لأكثر من 12500 قتيل