بيان هام من الأرصاد بشأن إعصار ميلتون المدمر

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه في ضوء مسار الإعصار الاستوائي ميلتون المدمر، ستكون هناك عاصفة هائلة تهب برياح تصل سرعتها إلى أكثر من 200 كيلومتر في الساعة، وأمواج عاتية ترتفع لعدة أمتار، تهدد بابتلاع كل ما في طريقها، ذلك ما يهدد ولاية فلوريدا حالياً مع اقتراب الإعصار الاستوائي ميلتون.

الأرصاد تكشف آخر تطورات إعصار ميلتون المدمر

وتابعت هيئة الأرصاد، أن إعصار ميلتون ليس إعصار عادي؛ مصنف ضمن أقوى الفئات (الفئة 5)، مما يعني أنه يحمل طاقة هائلة قادرة على تدمير مدن بأكملها. ولعل أخطر ما يميز هذا الإعصار هو سرعته الهائلة وكمية الأمطار الغزيرة التي يجلبها معه، مما يزيد من خطر الفيضانات والانهيارات الأرضية.

وذكرت هيئة الأرصاد، أن درجة حرارة المياه في خليج المكسيك تلعب دوراً هاماً في تغذية الأعاصير الاستوائية بالحرارة والبخار المائي وأيضا رياح القص التي أدت الي أقل قيم للضغط الجوي عند متوسط مستوى سطح البحر بقياس طائرة بحث أمريكية 897 ملي بار، وهو خامس أقل ضغط في التاريخ القياسي (منذ أوائل القرن العشرين).

ويعتبر موسم الأعاصير الاستوائية لهذا العام بالفعل 'غنيًا جدًا' في العدد، مع 9 أعاصير استوائية (14 جنبا إلى جنب مع عواصف استوائية) (بما في ذلك ميلتون)، 3 منها وصل إلى المقياس 5 (بيريل، كيرك، ميلتون). تجدر الإشارة أيضًا إلى أن إعصار استوائي من الفئة 5 (بيرل، أواخر يونيو إلى أوائل يوليو 2024) ظهر لأول مرة في وقت مبكر جدا.

وكانت السنوات التي سجلت فيها أكبر عدد من الأعاصير الاستوائية في المحيط الأطلسي في عام 2005 ( كاترينا و ويلما) ب 15 اعصار و 2020، ب 14 إعصار استوائي على التوالي. كان العام الذي كان فيه أقل عدد من الأعاصير الاستوائية في المحيط الأطلسي عام 1914: لم يتم تكون أي منها!