تأثير مقاطعة المنتجات الأجنبية على الاقتصاد المصري.. خبيرة مصرفية تحسم الجدل

كشفت سهير الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق أن المقاطعة على المنتجات الأجنبية بشكل مباشر تأثر على المستثمر المصري بشكل واضح.

وقالت سهير الدماطي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج «ست ستات»، المذاع على قناة صدى البلد، إن «الفرنشايز» هو اتفاق تجاري بين مصنع أجنبي ومستثمر للحصول على حق الامتياز للعلامة التجارية مثل المياه الغازية والوجبات السريعة وله حق الامتياز في تنفيذ الشكل الموحد على مستوى العالم.

وأوضحت الخبيرة المصرفية أن مقاطعة المنتجات للدول المساندة لإسرائيل، يترتب عليه أولا توطين الصناعات المحلية من المواد الخام والتكنولوجيا، لأنه لا يتوقف على المواد الغائية فقط هناك العديد من المنتجات والأدوات يتم استيرادها من الأدوية والسيارات والعديد من الأشياء الأخرى.

وأوضحت أن المقاطعة تأثر على المستثمر في مصر وعلى العديد من العاملة المصرية وتعمل على زيادة البطالة، ويجب إتباع خطة مدروسة بشكل جيد سواء على المدى المتوسط أو البعيد، مع توطين الصناعة المحلية، حتى لا يحدث خلل في الاقتصاد المصري ونقص السلع بشكل واضح.

وأشارت إلى أنه من الطبيعي التعاطف مع القضية الفلسطينية، ولكن هناك 6 محاور، لابد من إتباعها هي توطين الصناعة، تعظيم الصناعة، زيادة التصدير، الاستثمار، القطاع الخاص، تخفيض الديون، التي تهدف الدولة في تحقيقها على المدى البعيد والمتوسط والقصير.

وأكدت أن الأمل هو تشجيع المنتج المحلي ولكن على عدة مراحل حتى لا يتأثر الاقتصاد المصري بشكل ملحوظ، موضحة أن بعض الشركات المصرية استفادة من المقاطعة بشكل غير مباشر في بعض المنتجات.