تبدأ من ألفي دولار .. ننشر قيمة الودائع البنكية المستحقة على استيراد سيارات المصريين بالخارج

حدد قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الصادر بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، والخاص باستيراد سيارات معفاة من الرسوم الجمركية، فئات المبلغ الواجب سداده لأغراض المبادرة، والمستحق على استيراد تلك السيارات، بحيث يتم إيداعه بحساب وزارة المالية في البنك الأهلي.

ويشترط كلاً من القانون والقرار المنفذ له إيداع قيمة تلك الرسوم كوديعة بنكية بالدولار الأمريكي في حساب وزارة المالية بالبنك الأهلي ورقمه ( 173100167)، لمدة 5 سنوات.

قيمة الودائع البنكية لاستيراد السيارات

ويختلف مبلغ الوديعة باختلاف نوع كل عربية ومواصفاتها، كما يختلف باختلاف دولة الشحن، وهل السيارة مستقدمة من دولة أوروبية وبالتالي تطبق في المعاملات الجمركية بشأن السيارات بينها وبين مصر اتفاقية الشراكة الأوروبية، والتي يتم بموجبها إعفاء السيارة من كامل قيمة الرسوم الجمركية من عدمه.

وتظهر الجداول خانتين لفئات المبلغ، إحدها يتم فيها احتساب الوديعة الوديعة في حال تطبيق الاتفاقيات الدولية، وتكون السيارة في هذه الحالة صناعة أوروبية وتم استقدامها من دولة أوروبية.

فيما تضمنت الخانة الثانية قيمة المبلغ في حال عدم تطبيق الاتفاقيات الدولية، ويشمل ذلك المبلغ زيادة بالطبع في سعر السيارة، التي تكون في هذه الحالة إما سيارة صناعة غير أوروبية أو سيارة صناعة أوروبية تم استقدامها من دولة غير أوروبية

ولتوضيح الصورة بشكل أكبر، نضرب مثالاً على الأمر، فوفقاً للجدول التالي تبلغ قيمة المبلغ المستحق إيداعه كوديعة بنكية لمدة 5 سنوات مقابل استيراد سيارة فئة FIAT  تيبو موديل 2019 ( 3.290 دولار) حال استقدامها من دولة أوروبية، و(11.420 دولار) حال استيرادها من دول أخرى غير خاضعة لاتفاقية الشراكة الأوروبي كدول الخليج والصين وكوريا.

وإلى الجداول :-