تحذير أمريكي.. روسيا تُخطط لإطلاق سلاحها النووي في هذا الموعد

بعد تأكيد البيت الأبيض الأسبوع الماضي أن روسيا حصلت على سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية، واصفا الأمر بالمقلق، يبدو أن واشنطن أرسلت تحذيراً لحلفائها.

سلاح روسيا النووي

فقد أفادت مصادر مطلعة بأن مسؤولين أميركيين حذروا حلفاء للولايات المتحدة من أن روسيا قد تطلق سلاحًا نوويًا مضادًا للأقمار الصناعية هذا العام، على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى أن يكون لدى الكرملين أي نية لنشر مثل هذا السلاح في الفضاء، والإشارة إلى أن روسيا يمكن تطلق أيضا رأسًا حربيًا وهميًا إلى الفضاء في أقرب وقت هذا العام، وفق ما نقلت وكالة 'بلومبيرج'.

فيما رأى محللون أن هذا السلاح يمكن أن يستخدم كذلك 'للتعتيم أو التشويش' على الأجهزة الإلكترونية الداخلية للأقمار الصناعية بدلا من إسقاطها، حسب ما نقلت رويترز.

أتت تلك التحذيرات رغم نفي بوتين أمس خلال لقاء مع وزير الدفاع سيرغي شويغو عزم بلاده على نشر أسلحة نووية في الفضاء لضرب الأقمار الصناعية، حسبما نشرت شبكة العربية عبر موقعها.

كما قال إن بلاده لم تطور سوى 'قدرات فضائية مماثلة لتلك التي تمتلكها الولايات المتحدة'. وأكد أن الموقف الروسي واضح لجهة معارضته بشكل قاطع نشر أسلحة نووية في الفضاء، مشيرا أن روسيا طورت فقط 'قدرات فضائية تمتلكها الدول الأخرى ومن بينها أميركا.

وكانت تلك القضية أثارت الأسبوع الماضي بلبلة كبيرة في الولايات المتحدة، وتحذيرات من نواب جمهوريين.

يذكر أن معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، التي وقعها أكثر من 130 دولة، من بينها روسيا تحظر على الدول وضع أسلحة نووية أو 'أسلحة دمار شامل' مماثلة في المدار أو على القمر أو أي جرم سماوي آخر.