تحذير من خطورة تجميد بعض المواد الغذائية داخل الفريرز.. تنتج مواد سامة

حذرت الدكتور ماريات موخينا، أخصائية تغذية روسية، من خطورة تخزين بعض المواد الغذائية التي لا يجب وضعها في «الفريزر» لأن تميدها يساعد على فقدان العديد من العناصر الغذائية الموجودة ونقص الفيتامينات.

خطورة تجميد الخضروات في الفريرز

ووفقًا لموقع «البيان»، فإنه لا يمكن حفظ كافة المواد الغذائية في درجات حرارة سلبية، حيث التغيرات التركيبية لها ستتغير، حيث تفقد الأوراق الخضروات الورقية العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة بعد عملية التجميد.

وقالت الدكتورة ماريات موخينا، إنه لا يفضل تجميد الخضروات الورقية أو الأعشاب داخل الفريرز، حيث يسبب تدمير تجميدها إلى تدمير الكلوفيل وفقدان الفيتامينات ومضادات الأكسدة ولن يبقى فيها سوى الألياف الغذائية، كما أن عملية التجميد تؤثر سلبا على القيمة الغذائية للخضروات التي تحتوى على نسب عالية من الماء.

أنواع المواد الغذائية التي يجب وضعها في الفريرز

وأضافت ماريات موخينا، أن أبزر الخضروات التي لا يجب وضعها في الفريرز التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء « الطماطم، الكوسا، الخيار»، لأنها تصبح مثل السم بعد إذابة الجليد، وتفقد متانتها ومرونتها'.

وتابعت:  أن المواد الغنية بالبروتينات يمكن أن تتغير خصائصها بعد التجميد، حيث تتقطع خلال عملية التجميد الروابط البروتينية، كما لا ينصح بتجميد منتجات الألبان المخمرة، لأنها بعد التجميد تفقد عمليا معظم خصائصها المفيدة'.

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن البرودة تقلل من نشاط الأحماض الدهنية الغير مشبعة في اللوز والفول السوداني والبندق، أي أن هذه المسكرات تفقد جودتها بعد تجميدها.

«شرطة التموين» تضبط عشرات الأطنان من السلع والمواد الغذائية المحجوبة عن الأسواق ..فيديو