تركيا تتخذ قرارا مهما بشأن انضمام السويد لـ «الناتو»

أحال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، طلب السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) للبرلمان التركي، وذلك وفق ما أعلنه الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ.

وعلق الأمين العام لحلف الناتو قائلا: 'يسرني الإعلان أن الرئيس التركي وافق على إحالة بروتوكول انضمام السويد لمجلس الأمة التركي الكبير في أقرب وقت ممكن، والعمل عن كثب مع المجلس لضمان التصديق'، معتبرا إتمام انضمام ستوكهولم للحلف الأطلسي خطوة مهمة.

ووفق ما نشرته سكاي نيوز عربية، فقد سعى ينس ستولتنبرغ لكسر الجمود بشأن محاولة السويد الانضمام لعضوية الناتو، بعد أن جمع أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون قبل قمة ليتوانيا.

السويد وفنلندا تتقدمان بطلب الانضمام للناتو

وتقدمت السويد وفنلندا بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي العام الماضي، متخليتين عن سياسات عدم الانحياز العسكري التي استمرت طوال عقود.

وبينما نالت فنلندا الموافقة على الانضمام للحلف في أبريل، يواجه طلب السويد رفضا حتى الآن من تركيا والمجر، وتواصل ستوكهولم سعيها للانضمام إلى الحلف خلال قمة فيلنيوس.

ومنذ شهور يقول أردوغان إن انضمام السويد يتوقف على تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه الصيف الماضي خلال قمة الحلف في مدريد، مضيفا أنه لا ينبغي لأحد أن يتوقع تنازلات من أنقرة.