تشييع جثمان صباح فخري إلى مثواه الأخير .. صور

بدأت منذ قليل مراسم جنازة الفنان الراحل صباح فخري، الذي أثرى الوسط الفني بعدد كبير من الأعمال الفنية .

وحرص على الحضور عدد كبير من أصدقائه بالوسط الفني، وعدد من جمهوره .

وقد أعلنت نقابة الفنانين في سوريا فرع دمشق عن تفاصيل جنازة وعزاء النجم الراحل صباح فخري.

وكتبت النقابة، عبر صفحتها على «فيس بوك»، «برنامج تشييع الفنان الراحل صباح فخري، يوم الخميس الموافق 2021/11/4 الساعة 9:30 سيكون موعد مغادرة الجثمان من مشفى الشامي في دمشق، وفي تمام الساعة 9:40 يجب التوجه عبر شارع جواهر لال نهرو مروراً بساحة الأمويين، وصولاً إلى جسر الثورة باتجاه مدينة حلب، مسقط رأس الفقيد

على أن يكون الوصول إلى مدخل مدينة حب في تمام الساعة 14:00، وفي تمام الساعة الساعة 14:10 يجب التوجه إلى جامع عبد الله بن عباس، وسيتم صلاة الجنازة عصراً الساعة 14:15، ويقيم الصلاة مفتي الجمهورية .

وسيتم في تمام الساعة 14:30 التوجه إلى المقبرة الحديثة، بينما في الساعة 14:45 سيكون موعد الوصول إلى المقبرة الحديثة حيث يوارى جثمان الراحل الكبير.

وعن موعد العزاء الأول في حلب أيام الخميس والجمعة والسبت في صالة الأمويين من الساعة 6 إلى 9 مساءاً، والعزاء الثاني في دمشق في صالة دار السعادة يومي الإثنين والثلاثاء الموافق في 2021/11/9,8 المقبل .

وقد رحل أمس عن عالمنا الفنان السوري الكبير صباح فخري، الملقب بأبو كلثوم وحارس التراث وسيد الموشحات، وذلك عن عمر يناهز الـ88 عامًا، وأبرز المعلومات عنه:-

1- إسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس، وإسم فخري هو نسبة للزعيم السوري فخري البارودي الذي تبنى موهبته.

2- من مواليد 2 مايو 1933 بمدينة حلب اكتشفت موهبته في العاشرة من عمره.

3- درس الغناء والموسيقى والموشحات والقصائد وعزف العود في معهد دمشق.

4- تعلم يد أساتذة كبار مثل الشيخ علي درويش، وعمر البطش، ومجدي العقيلي، وعزيز غنام، ومحمد رجب، ونديم إبراهيم.

5- كان يعمل في بداية حياته موظفًا بالأوقاف، ومؤذنًا في مسجد الروضة بمدينة حلب السورية.

6- لحن وغنى صباح فخري العديد من قصائد التراث العربي والشعراء الكبار المعاصرين أيضًا وصل عددها لأكثر من 160 لـ المتنبي، وأبو فراس الحمداني، وابن الفارض، والرواس، وابن زهر الأندلسي، عبدالباسط الصوفي، وفيض الله الغادري، وفؤاد اليازجي.

7- لحن فخري عدد كبير من الأعمال السينمائية من أبرزها الوادي الكبير مع المطربة وردة الجزائرية، و نغم الأمس مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري.

8- قام بتلحين أسماء الله الحسنى مع الفنان عبدالرحمن آل رشي، ومنى واصف وزيناتي قدسية.

9- غنى في العديد من المهرجانات بدول كثيرة حول العالم مثل سوريا، والأردن، ولبنان، وتونس، والمغرب، ومصر، وفرنسا وقطر والكويت والعراق.

10- شغل صباح فخري عدة مناصب في سوريا منها نقيب الفنانين، ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، وعضو اللجنة العليا لمهرجان المحبة باللاذقية، وعضو اللجنة العليا لمهرجان الأغنية السورية، وعضو في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية عام 1998.

 

نقابة الفنانين السورية تعلن تفاصيل جنازة ودفن صباح فخري

نجوم الفن ينعون الفنان السوري صباح فخري .. «فنّهُ خالدًا في ذاكرتنا»