تعرف تعد لحد كام؟.. ماذا تحقق من توقعات العالم الهولندي بحدوث الزلازل؟

قفز اسم خبير الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، لأول مرة على مؤشرات البحث حينما كتب، قبل زلزال 6 فبراير المدمر في تركيا وسوريا، أنه يتوقع أن يحدث زلزال في منطقة تقع بين سوريا وتركيا «عاجلا أو آجلا».

توقع زلزال تركيا وسوريا

هذا التوقع أثار جدلا واسعا بعد تحققه في تركيا وسوريا، لكنه تعرض أيضا لانتقادات لاذعة لاسيما وأن الحدود ما بين سوريا وتركيا تقع بالفعل ضمن منطقة نشطة زلزاليّا شهدت الكثير من الزلازل على مر التاريخ، وهو ما يرجع أن كلامه كان مجرد تنجيما حالف الحظ.

وتناولت تقارير صحفية أنّه من الوارد أن يكون الباحث الهولندي كان يقصد بـ«عاجلا أو آجلا» الأيام القليلة القادمة، ومن ثم يكون تنبؤه صحيحا، وذلك يقود إلى احتمالين لا ثالث لهما، فإما أن ما حدث كان مجرد صدفة، وإما أن ما حدث هو نظرية علمية جديدة ستكون الطفرة الحديثة الأهم في العلم كله.

وبحسب الهيئات البحثية المختصة، لا يمتلك العلماء أي نموذج أو أداة يمكن من خلالها التنبؤ بالزلازل.

زلزال طاجيكستان

وصادفت من جديد توقعات عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، بزلزال آخر هز طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباح 23 فبراير 2023، (0037 بتوقيت جرينتش) على عمق 10 كيلومترات وهو الأقوى بعد زلزال تركيا وسوريا.

وبينما كانت لا تزال توقعات فرانك تثير الجدل حول العالم، ضرب زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر مدينة الموصل شمالي العراق فجر اليوم السبت 25 فبراير 2023.

زلزال العراق

وكان هوجربيتس قد توقع زلزال العراق قبلها بيومين لكنه كالعادة لم يحدد موعدا دقيقا لحدوثه وكتب أيضا «عاجلا أو آجلا» وهي الجملة المكررة معه في كل التوقعات.

ومازالت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، تثير الجدل بل والرعب بتنبؤاته حول الزلازل التي تقع في دول العالم، إذ عاد من جديد ليحذر حدوث نشاط زلزالي اليوم السبت الموافق 4 من شهر مارس الجاري، كما توقع حدوث زلزال آخر في أحد اليومين التاليين 6 أو 7 مارس، وأكد أنهم سيكونوا أكثر قوة من الزلزال السابقة، ينتج عنهم حدوث عواقب كارثية تؤثر على عدد كبير من الدول المجاورة.

لماذا لا يشعر البعض بالزلازل؟.. أمر طبيعي أم اضطراب حسي

حدث فلكي نادر في سماء مكة المكرمة لن يتكرر إلا في 2024

زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب شرق شيكوتان الروسية

هزات متتالية.. 121 زلزالاً ضرب الأرض في 24 ساعة