تعرف على أعراض «الدهون الصامتة».. وطرق الوقاية

يعد تراكم الدهون في الجسم من أبزر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، وعادة ما يرغب الأشخاص في تقليل نسبتها بهدف الحصول على وزن مثالي ورشيق.

كل ما تريد معرفته عن الدهون الصامتة

وعادة ما تكون الدهون مرتبطة بزيادة الوزن، ويسهل تحديدها انعكاساتها السلبية على الصحة، فهناك نوعا جديدا من الدهون يعد «العدو الصامت المستتر» للإنسان، كونها تهاجم الإنسان وتهدد حياته بشكل رسمي، مع احتمال عدم ظهور أي أعراض جانبية لها.

ووفقا لموقع «سكاي نيوز»، فإن الدهون الخفية أو «العدو الصامت» التي حالت زادت عن حدها تتحول إلى «قاتل خفي».

مسببات مرض

وكشف يوضح الرئيس السابق للجنة الصحة في البرلمان اللبناني، الدكتور عاصم عراجي، مجموعة من النقاط حول الدهون الصامتة، موضحًا الأعراض التي تطرأ على المصابين أو المضاعفات التي تنتج على الأشخاص الذين يعانون من مرض الدهون الخفي.

وأوضح عاصم عراجي، أن مصطلح الدهون في الدم عادة مايشير إلى ارتفاع نسب الكوليسترول أو الدهون الثلاثبة في الدهون، وعادة ما تتراكم هذه الدهون داخل الأوعية الدموية، مما يمنع تدفع الدم، وبالتالي يحدث خطر بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

أسباب الإصابة بالدهون الخفية أو الصامتة

  • هذه المشكلة الصحية قد تحدث يسبب عامل وراثي أو مكتسب، من نظام غذائي غني بالدهون والزيوت المشبعة والمأكولات الدسمة.
  • من كان لديه المرض وراثيا، يعتبر علاجه أصعب من غيره، وقد يتعرض لأزمات قلبية في وقت مبكر، وفق عراجي.

وأردف عاصم عراجي، أخصائي في أمراض القلب، أن « المشكلة تكمن في أن الشخص الذي يعاني من ارتفاع في نسبة الدهون بالدم، قد لا تظهر عليه علامات أو أعراض تحذيرية ملفتة للنظر، خصوصاً في الفترة المبكرة».

وتابع: معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من هذه المشكلة الصحية، التي تتربص بجسدهم بصمت، ومن هنا تأتي ضرورة إجراء اختبارات دم دورية لفحص مستوى الدهون ومعالجة هذه المشكلة في حال وجودها، إن كان من خلال الدواء أو من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

طرق الوقاية من الإصابة بالدهون الخفية

  • تقليل مستوى الدهون في الدم من خلال نظام غذائي صحي، يحتاج للابتعاد عن كل ما له علاقة باللحوم الدهنية والزيوت المهدرجة والسمنة والطعام المقلي والسكريات المضافة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، ومنتجات الصويا والأسماك غير المعلبة، وحبوب الشوفان والأطعمة الغنية بالألياف.
  • الجسم 'يحول السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون ثلاثية، والتي يرتبط ارتفاع مستوياتها بزيادة الدهون في الدم، مما يعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض القلب.
الكويت ضد قطر في خليجي 25 .. العنابي يفوز بهدفين دون رد