منها الحالة النفسية.. 6 عادات غذائية لإنقاص الوزن وحرق الدهون

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يتبعها البعض؛ ظنًا منهم أن هذا الأمر يساعد في إنقاص الوزن.

وفي هذا الصدد، أورد تقرير نشره موقع Eat This ، Not That، ونقله موقع 'العربية. نت' بعض الأخطاء الشائعة التي يجب التخلي عنها للتمكن من إنقاص الوزن.

المشروبات الغازية

رأت البروفيسور جين البنا أن المشروبات الغازية (مثل الصودا) تحوي نسبة عالية جدًا من السكر، لافتة إلى أنه ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ تؤدي لتقليل التنوع الميكروبي في الأمعاء؛ بعد مرور أسبوع واحد فقط من اتباعها.

وأوضحت أنه ثبُت أن فقدان التنوع الميكروبي في الأمعاء، يرتبط بمعظم الأمراض البشرية؛ ومن بينها السمنة.

مشروبات غازية

تأخُر العشاء

تناول طعام العشاء بكثرة متأخرًا؛ يؤثر سلبًا على فرصة إنقاص الوزن؛ وفي هذا الأمر قالت كارلي بانكس، المستشارة الصحية في The Habit Ayurveda إنها تقوم بتعليم زبائنها عادة تناول وجبة أكبر على الغداء؛ بما في ذلك الحلويات؛ وذلك في مقابل تناولهم الحساء أو السلطة على العشاء.

بانكس أكدت أن هذه العادة ساعدت ناس كثيرين على فقدان عدة كيلوجرامات لمجرد تغيير أوقات وجباتهم؛ بالرغم من تناول نفس النظام الغذائي بالضبط، لافتة إلى أن هذا التحول يؤدي إلى تحسين نوعية النوم والتمتع بالنشاط في الصباح أيضًا.

تأخر وجبة العشاء من الأمور الضارة

الجوع الشديد

اعتبرت كاتيلين بارونز، المدربة الرياضية في Ace Health أن أسوأ شيء يفعله الأشخاص الذين يعملون على إنقاص الوزن يوميًا هو انتظار تناول الطعام بعد الشعور الشديد بالجوع.

بارونز لفتت إلى أنه غالبًا ما يؤدي هذا التصرف، الذي يعتقد أصحابه أن هذا يساعدهم على استهلاك سعرات حرارية أقل، إلى نتائج عكسية؛ لأنهم سيصابون بالجوع لدرجة تجعلهم قد يأكلون أكثر من اللازم، أو لا يشعرون بالحافز لاتخاذ قرار صحي.

ونصحت بأن يتم إعداد الطعام مسبقًا؛ للتأكد من أن بقاء إشارات الجوع تحت السيطرة، وأن تستمر الرغبة والقدرة على اختيار وجبات صحية ومتوازنة.

صورة تعبيرية

الحالة النفسية

تمثل الحالة النفسية أمرًا هامًا للاستمرار في الالتزام بالنظام الغذائي؛ وإذا فقد الشخص الثقة في النظام الغذائي المتبع؛ فإن فرص النجاح ستكون قليلة.

وفي هذا الصدد قال جيف جيرفيتز، مدير شركةBang Fitness في تورونتو الكندية، إن اتباع حمية غذائية يُشبه أرضًا مليئة بالألغام؛ حيث أن الشعور بالندرة غالبًا ما يؤدي إلى حالة نفسية غير صحية؛ تزيد من احتمالية تناول الطعام بكثرة.

البروتين

قال أنطوني كوفي، المدرب الرئيسي في مركز بلوم ترينينج الرياضي، إن العامل المشترك الذي لاحظه عند 90% من عملائه الذين لا يستطيعون إنقاص الوزن؛ هو عدم تناولهم البروتين في الإفطار.

وأوضح أن اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين، وخاصة في بداية اليوم، لا يؤدي فقط إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، بل يؤدي إلى الحفاظ على كتلة الجسم خالية من الدهون.

ولفت إلى أن تناول البروتين عند الفطور، يُقلّل أيضًا الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد وقت قصير، ويُساعد على تحسين الحالة المزاجية ويقلل الإرهاق على مدار اليوم.

تناول البروتين يساعد في إنقاص الوزن

كميات كافية

من جهتها لفتت كايلي بيرتون، أخصائية الطب الوظيفي، إلى أن أسوأ شيء يُمكن أن يفعله شخص ما بشكل يومي خلال محاولته للتخلص من زيادة الوزن؛ هو عدم تناول الطعام.

وأوضحت أن تناول الوجبات بشكل منتظم وبكميات مناسبة؛ يُرسل إشارات للدماغ مفادها أن هناك طعامًا جاهزاً للاستهلاك؛ وأنه لا داعي لتخزين الجسم للدهون من أجل الحرق لاحقًا؛ ما يساهم في حرق الدهون وعدم تخزينها.

باهر السعيد ينصح بتناول الشيكولاتة لإنقاص الوزن.. فيديو

باهر السعيد يكشف فوائد الخميرة: وسلة لزيادة وإنقاص الوزن معا.. فيديو