تعرف على الليالي الصعبة على الرجال .. والسر فى الدورة القمرية

أجرى العديد من الباحثين دراسات عدة ربطت بين الدورة القمرية وتأثيراتها على البشر، لعل من أهمها النوم، حيث كشفت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة أوبسالا بالسويد، مفاجأة تخص الرجال على وجه التحديد، عندما أكدت أن نوم الرجال يتأثر خلال النصف الأول من الدورة القمرية بشكل أقوى من نوم النساء.

كما تم إجراء دراسة جديدة أكثر شمولًا وتفصيلًا؛ شملت على 852 شخص (492 امرأة و 360 رجلاً)، وعبر نطاق عمري واسع ( 22-81 سنة)، وتوصلت لنتائج متضاربة - إلى حد ما - حول ارتباط الدورة القمرية والنوم، يقدم الباحثون قراءة معمقة لآثار الدورة القمرية على نوم البشر في هذه الدراسة.

انقطاع النفس الانسدادي

وكما ربط العلماء النوم بدورة القمر؛ الأرق، وانقطاع النفس الانسدادي، الذي يحدث أثناء النوم، عندما تسترخي العضلات التي تدعم الأنسجة الرخوة في حلقك. وعندما تسترخي هذه العضلات، تضيق الممرات الهوائية أو تُغلق، وينقطع النفس للحظة.

الليالي الأسوأ للرجال

وأظهر الرجال الذين تم تسجيل نومهم في النصف الأول من الدورة القمرية، كفاءة نوم أقل وزاد وقت الاستيقاظ بعد بداية النوم مقارنة بأقرانهم من الرجال الذين سجلوا نومهم مع تراجع إضاءة القمر.

و يكون القمر مضاء بواسطة الشمس خلال النصف الأول من الدورة القمرية (ما عدا حالات الخسوف القمري)، وبذلك يُرى ساطعًا أو مشرقًا، ثم يبدأ سطوع القمر في التراجع حتى يتحول من 'البدر' إلى 'المحاق'.

فترة التراجع

وتمت مراقبة نوم النساء خلال الليالي في النصف الأول من الدورة القمرية، وخلال فترة التراجع، ووجد الباحثون أن نوم النساء لم يتأثر إلى حد كبير بالدورة القمرية.

واعتقد البشر لقرون طويلة أن للقمر تأثيرات على السلوك البشري، منها ما اعتقده الفيلسوف أرسطو بأن القمر يسبب الإصابة بالجنون والصرع، وفي ثقافات أخرى كان يعتقد أن النساء تلد عند اكتمال القمر.

البحوث الفلكية: متابعة مدار القمر الصناعى الماليزي «ميسات -3» بعد خروجه عن مداره

زحل والمشتري والقمر الأحدب .. مثلث سماوي يزين سماء الوطن العربي الليلة